منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 النظام المدفعي المضاد للطائرات شلكا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: النظام المدفعي المضاد للطائرات شلكا   الثلاثاء يوليو 02, 2013 6:40 pm



مع إدخال الصواريخ أرض/جو الدقيقة التصويب مثل SA – 2 "بلودهاوند" في أواخر الخمسينيات، اضطرت الطائرات للطيران على ارتفاعات منخفضة للغاية لتفادي اكتشافها.
وكان المدفع النموذجي المضاد للطائرات الذاتي الحركة عند الاتحاد السوفيتي "سابقاً" في الخمسينيات هو ZSU - 57 الثنائي. وحيث أن استعماله لم يكن ممكناً لمواجهة ذلك الخطر الجديد، فقد بوشر بصنع سلاح جديد ذاتي الحركة باسم ZSU - 23 - 4 عرف باسم "شيلكا" لدى السوفيت وسمي لدى الغرب باسم "كواد". وشوهد لأول مرة عام 1965.


صممت مركبة المدفع ZSU - 23 - 4 من الأجزاء المكونة للدبابة الخفيفة BT - 76، الجسم والبرج من الفولاذ الملحوم كلياً، وجهاز التعليق مكون من قضبان إلتوائية، وست عجلات طريق، مع عجلة إرجاع في المقدمة، وعجلة مسننة دافعة في المؤخرة، ويجلس السائق في مقدمة الجسم في الجهة اليسرى.

ويقع البرج في الوسط، والمحرك وجهاز نقل الحركة في المؤخرة، بعكس الدبابة BT-76، لم يكن هذا المدفع برمائياً، ولكن باستطاعته عبور مخاضات.
وزود المدفع بنظام للوقاية النووية والبيولوجية والكيماوية، وجهاز للرؤية الليلية يعمل بالأشعة تحت الحمراء، وهو مسلح بأربعة مدافع من نوع ZSU - 23 داخل البرج، يعمل كهربائياً، ويدور دورة كاملة أفقية.

وهذا المدفع يعمل بالغاز، ويبرد بالماء، وركب على مؤخرة البرج جهاز رادار للاستقصاء سمي "جن ديش" يمكن طيه خلف البرج عند اللزوم، ولهذا الرادار مهمتان: الأول تحديد مكان الطائرة المعادية على مدى أقصاه 20 كم، وثانياً تعقب الطائرة وتسديد المدافع إليها.

ويعمل الرادار على الموجه ج وهي التي كانت تعرف بالموجه KU ويعتبر أكثر المدافع فعالية في العالم ضد الطائرات، ويأمل الألمان أن يصل المدفع "جيبارد" إلى مستوى أفضل، كما أن الأمريكان يقومون أيضاً بصنع سلاح سريع للرمي ضد الطائرات.




1. بلد المنشأ:    الاتحاد السوفيتي "سابقاً".

2. الاستخدام:           نظام مدفعي مضاد للطائرات، ذاتي الحركة.

                        يستخدم في دول حلف وارسو "سابقاً" كالآتي:

                       - اللواء المشاة الآلي: بمعدل سرية بها 4 مدافع.

                       - اللواء المدرع: بمعدل سرية بها 8 مدافع.

                      - الفرقة المدرعة: بمعدل كتيبة مكونة من أربع سرايا كل منها 6 مدافع.

                    - على مستوى الجيش:   128 مركبة من هذه الأسلحة.


3. الدول المستخدمة:

 دخل الخدمة في الجيش الروسي عام 1964.
   
                      وأول من استخدم هذا النظام القوات المصرية في حرب أكتوبر 1973

وكذلك القوات السورية.

                          ويستعمله كثير من الدول وهي:

                         أفغانستان، الجزائر، أنجولا، بلغاريا، دول الكومنولث المستقلة، الكونغو، كوبا، تشيكوسلوفاكيا "سابقاً"، إثيوبيا، المجر، الهند، إيران، العراق، إسرائيل، الأردن، كوريا الشمالية، لاوس، ليبيا، نيجيريا، بيرو، بولندا، الصومال، فيتنام، اليمن.



المواصفات العامة والفنية:

1. المواصفات العامة

الطاقم / 4 افراد

الوزن القتالي / 20500 م

القدرة النوعية / 20 حصاناً/ طناً

ضغط المدفع على الأرض (الضغط النوعي) / 0.69 كجم/ سم2

الطول / 6.54 م

العرض / 2.95 م

الارتفاع بالرادار / 3.8 م

الارتفاع بدون الرادار / 2.25 م

ارتفاع المدفع والمدفع منخفض / 1.83 م

ارتفاع بطن المركبة عن الأرض / 0.4 م

العرض بين الجنزير / 2.67 م

عرض الجنزير / 360 مم

طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض / 3.8 م

أقصى سرعة على الطرق / 44 كم/ ساعة

السعة الكلية لخزانات الوقود / 250 لتراً

أقصى مدى على الطرق / 450 كم

معدل استهلاك الوقود / 0.69 لتر/ كم

عبور مخاضة بعمق لا يزيد عن / 1.07 م

صعود مرتفع، زاوية ميله / 60%

السير على ميل جانبي، زاويته / 30%

عبور خندق، عرضه / 2.8 م

اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه / 1.1م





2. قوة النيران:

·   التسليح والذخيرة:

4 مدافع / 23 مم.

الوحدة النارية / 2000 طلقة بمعدل 500 طلقة لكل سبطانة ويستعمل نوعان من الذخيرة: الحارقة، الخارقة الحارقة.

أقصى مدى مؤثر / 2.5 كم.

طول السبطانة / 1.86 م.

أجهزة تشغيل البرج / كهربائياً ـ يدوياً، بوساطة القائد والرامي.

زاوية الارتفاع / + 85 درجة.

زاوية الانخفاض / - 4 درجات

زاوية دوران المدفع أفقياً / 360 درجة

أقصى سرعة في الاتجاه / 70 درجة، في الثانية.

أقصى سرعة في الارتفاع / 60 درجة في الثانية.

معدل النيران النظري / 800-1000 رصاصة، في الدقيقة.

معدل النيران العملي / 200 قذيفة، لكل سبطانة 50 قذيفة.





3. خفة الحركة والمناورة:

·       المحرك:                 موديل V-6R، ذو 6 سلندر، يبرد بالماء، يعمل بالديزل، قوّته 280 حصاناً.

·       أجهزة نقل الحركة:          يدوية مزود بخمس سرعات أمامية، وسرعة خلفية واحدة.

·       أجهزة التعليق:               أعمدة عصر "قضيب التوائي".

·       النظام الكهربائي:            24 فولتاً.


4. القدرة على البقاء

·      التدريع:  


السطح المنحدر / 15 مم حتى 55 درجة.

أجناب الجسم / 15 مم.

مقدمة البرج / 9.2 مم حتى 15 درجة.

أجناب البرج / 9.2 مم.

مؤخرة البرج / 9.2 مم.







المصدر

:44: :44: :44: :44::44: :44: :44: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T90
جندي
avatar


الموقع : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37
التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 16/07/2013
الهواية : الصيد
الطائرة : ميج 29
الدبابة : تي 90
السلاح : اي كي 47


مُساهمةموضوع: رد: النظام المدفعي المضاد للطائرات شلكا   الأحد يوليو 21, 2013 11:28 pm

موضوع جميل جميل جدا ومعلومات قييمة تقييم


عدل سابقا من قبل T90 في الأحد يوليو 21, 2013 11:30 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: النظام المدفعي المضاد للطائرات شلكا   الثلاثاء يوليو 23, 2013 4:44 pm

شكرا على المرور والتقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام المدفعي المضاد للطائرات شلكا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية Military Forums :: الدفاع الجوي,الرادارات Air defense-