منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 نيكولاي سكوبلين: جنرال القيصر يعمل لخدمة المخابرات السوفيتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: نيكولاي سكوبلين: جنرال القيصر يعمل لخدمة المخابرات السوفيتية   الأحد ديسمبر 08, 2013 5:49 pm






تنشر إذاعة صوت روسيا في إطار مشروع "معلومات استخباراتية تكشف عنها السرية" مقتطفات من كتاب "الجنرال سكوبلين- أسطورة المخابرات السوفيتية" للكاتب أرمين غاسباريان والذي يتحدث عن أحد أبرز الشخصيات الاستخباراتية غير الرسمية في تاريخ العالم والذي شارك في عملية اختطاف الجنرال ميلر في باريس في أيلول/سبتمبر عام 1937.
أثار نيكولاي سكوبلين انتباه واهتمام الإدارة السياسية الحكومية المشتركة في نهاية العشرينيات من القرن الماضي، مع العلم أن هذه الإدارة كانت تمارس، بالإضافة إلى مجمل المواضيع الأخرى، مسائل استخباراتية أيضاً. وبهدف تجنيد سكوبلين اتجه العميل بيوتر كوفالسكي إلى العاصمة الفرنسية باريس في شهر أيلول/سبتمبر من عام 1930. وما أن تمكن بيوتر من معرفة عنوان إقامة الجنرال السابق حتى قصده في الحال، وهنا بدأت عملية التجنيد. جدير بالذكر إلى أن سكوبلين كان مستعداً لمثل هذا اللقاء، لذا طلب مقابل خدماته مبلغاً يقدر بنحو 250 دولار شهرياً، بالإضافة إلى مبلغ مقطوع وقدره خمسة ألاف فرنك فرنسي، مع الإشارة إلى أن المبلغ 250 دولار يعادل حالياً نحو 4500 دولار، وهذا مبلغ لائق لقاء خدمات العملاء.
بطبيعة الحال لم يكن كوفالسكي مخولاً للحديث عن المسائل المالية، ولهذا اقترح على سكوبلين الانتظار قليلاً إلى حين إرسال رسالة إلى موسكو والحصول على رد بهذا الشأن. إليكم الرسالة التي خطها نيكولاي سكوبلين:
"اكتشفت خلال السنوات الإثني عشر من نشاطي ضد السلطات السوفيتية بأن ذلك كان خطأً مؤسفاً في معتقداتي. ومن خلال إدراكي لهذا الخطأ الكبير ورغبة في التوبة من ذنوبي التي ارتكبتها ضد الشعب السوفيتي، لذا ألتمس العفو لشخصي وأطلب منحي حق المواطنة والانتماء للاتحاد السوفيتي.
وفي الوقت نفسه أعد عدم القيام بأي نشاط إيجابي أو سلبي ضد السلطات السوفيتية وأجهزتها، والمساهمة الكاملة في بناء الاتحاد السوفيتي، وأن أقدم تقريراً إلى السلطات الحكومية المختصة حول جميع الإجراءات التي تهدف إلى تقويض نفوذ الاتحاد السوفيتي. 10 أيلول/سبتمبر عام 1930".
وقد رافق رسالة سكوبلين تقريراً لكوفالسكي حيث جاء فيه:
"لقد وافق الجنرال على كل شيء، حتى أنه كتب طلباً يرجو فيه التماس العفو لشخصه. لذلك أرى بأنه سوف يعمل بشكل جيد، علماً أن زوجة الجنرال وافقت أيضاً العمل لصالحنا.
يشار إلى أن كارت الفيزيت سوف يكون كلمة السر بين العملاء. وسوف يتحدث الجنرال مع أي شخص يأتي من طرفنا ويظهر كارت الفيزيت".
وقد جاء الرد من موسكو على الفور: "نعتبر تجنيد الجنرال إنجازاً قيماً لعملنا، وسوف نمنحه اسم "المزارع" ولزوجته "المزارعة". كما أننا نوافق على منحه مبلغاً يقدر نحو 200 دولار أمريكي، إلا أننا لن نمنح المال في بداية الشهر وإنما في نهايته بعد قيامه بنشاط ما".
وللقيام بعملية اختطاف الجنرال ميلر، زعيم أكبر منظمة مناهضة للسوفيت وهي اتحاد الروسي العسكري العام، تم تشكيل مجموعة عمل برئاسة سيرغي شبيغل غلاس نائب رئيس قسم الدائرة الخارجية للمفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في الاتحاد السوفيتي، مع العلم أن شبيغل غلاس كان ضابط مخابرات محترف قام بأداء مهام خاصة عديدة خارج البلاد.
وفي العشرين من شهر أيلول/سبتمبر لعام 1937 دعا سكوبلين الجنرال ميلر لحضور اجتماع لموظفي المخابرات الألمانية بحجة أنهم أرادوا مناقشته في مجالات تعاون ذات منفعة متبادلة. ولدى خروج الجنرال ميلر إلى هذا الاجتماع ترك رسالة لنائبه كتب فيها: "لدي اليوم لقاء مع الجنرال سكوبلين في الساعة 12:30 عند تقاطع شارعي جاسمين ورافي، وسوف يرافقني للقاء العقيد شترومان وهو ضابط ألماني وعميل عسكري في بلدان البلطيق، بالإضافة إلى لقاء مع السيد فيرنر وهو دبلوماسي يعمل في السفارة، وكلاهما يتقنان اللغة الروسية، علماً أن اللقاء يأتي بمبادرة من سكوبلين. ربما يكون هذا فخ لي لذلك أترك هذه الرسالة في حال حدوث طارئ ما".
وفي وقت متأخر من مساء ذاك اليوم، فتح نائب الجنرال ميلر الرسالة، وبعد انتهائه من قراءة النص، أرسل وراء سكوبلين على الفور. وبالطبع حضر سكوبلين بكل هدوء إلى مقر المنظمة دون أن يخطر بباله أن الجنرال ميلر قد ترك رسالة لنائبه قبل مغادرته. بطبيعة الحال نفى سكوبلين نفياُ قاطعاً أنه قد حدد موعداً للقاء ميلر، ولكن عندما قدموا له الرسالة تابع نفيه واعتذر للخروج دقيقة من الغرفة، وبعد ذلك لم يره أحد قط. تذكر التقارير أن المخابرات السوفيتية قامت بتهريب سكوبلين على متن طائرة مستأجرة خصيصاً إلى إسبانيا، ولكن لم يعرف أحد عن مصيره بعد تلك الحادثة. ويعتقد عدد من المؤرخين أنه قتل خلال تفجير تعرضت له مدينة برشلونة.
أما السؤال الذي يطرح نفسه ما الذي حدث للجنرال ميلر؟ بعد لقائه مع سكوبلين توجها إلى فيلا بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس، المكان الذي تم تحديده لإجراء اللقاء مع الألمان. ولكن كما هو معلوم كان بانتظاره مجموعة من رجال المخابرات السوفيتية الذين قاموا بتنويمه ووضعه في صندوق كبير وإرساله إلى لوهافر، حيث كانت بانتظارهم سفينة سوفيتية أطلق عليها اسم "ماريا أوليانوفا"، التي أبحرت في اليوم نفسه ووصلت إلى مدينة لينيغراد في 29 من شهر أيلول/سبتمبر عام 1937. وفي اليوم التالي أحضر الجنرال إلى موسكو، ووجهت إليه تهمة القيام بجرائم ضد الشعب منها تهمة القيام بمجازر فظيعة وأعمال نهب خلال الحرب الأهلية في روسيا، بالإضافة إلى تنظيم عمليات تخريبية وإرهابية في الفترة ما بين العشرينيات والثلاثينات من القرن الماضي، لذا حكم عليه بالإعدام رمياً بالرصاص.
لقد حازت قضية اختفاء ميلر على اهتمام دولي كبير في المهجر، حيث أثارت الصحف الفرنسية والعالمية موجة من الغضب والاستياء، حتى أن إحدى الصحف الفرنسية كتبت آنذاك: "شيء لا يصدق، لكن يبدو أن لدى السوفيت أقوى جهاز استخبارات في العالم، وإن عملية الاختطاف الجريئة التي جرت في وسط العاصمة الفرنسية باريس هي عملية فريدة من نوعها، وإن عمليهم الجنرال سكوبلين تخطى بشهرته العميل سيدني رايلي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نيكولاي سكوبلين: جنرال القيصر يعمل لخدمة المخابرات السوفيتية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية :: الدراسات الإستراتيجية Strategic Studies-