منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 القوات الجوية الروسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: القوات الجوية الروسية   الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:12 pm


القوات الجوية الروسية


سنوات النشاط 12 أغسطس 1912
الدولة  روسيا
 الاتحاد السوفيتي
 (1914–1917).الإمبراطورية الروسية
فرع القوات المسلحة للفيدرالية الروسية.
الدور تدمير الوحدات المعادية، الاستطلاع والدفاع عن الوحدات العسكرية والمنشآت الرئيسية.
الحجم 2800 طائرة

184,600 موظف
الذكرى السنوية -  12 أغسطس
الاشتباكات الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الثانية
 الحرب الباردة
القائد الحالي الفريق فيكتور باندريف

القوات الجوية الروسية (بالروسية: Военно-воздушные cилы России)

 هي سلاح الجو
 في القوات المسلحة للفيدرالية الروسية. حاليًا تعد القوات الجوية الروسية الثانية على مستوى العالم من
حيث عدد الطائرات والأفراد العاملين بعد القوات الجوية الأمريكية. قائد القوات الجوية الروسية الحالي
الفريق فيكتور باندريف , وقد تسلم منصبه في 6 مايو 2012 خلفا لألكسندر زيلين .

التاريخ

عقب تفكك الاتحاد السوفيتي إلى 15 جمهورية مستقلة في ديسمبر 1991، تقسمت القوات الجوية
 السوفيتية بين هذه الدول الخمسة عشر. تسلم قيادة القوات الجوية الروسية المنشأة حديثا الجنرال
 "بيتر دينيكين" في 24 أغسطس 1991. أخذت روسيا غالبية الطائرات الحديثة و65% من
 الأفراد العاملين في القوات الجوية السوفييتية السابق. كم ضمت إليها أيضا مراكز القيادة الرئيسية
والطيران بعيد المدى والنقل العسكري مع القليل من التغييرات الفعلية عدا تغيير الأسماء. لكن
بقيت العديد من الوحدات والطائرات والأفراد العاملين في سلاح الجو السوفييتي في الجمهوريات
الجديدة وشكلوا نواة أسلحة جو هذه البلدان. بعض الطائرات كالتوبوليف 160 أعيدت من أوكرانيا
 وروسيا البيضاء إلى روسيا، وأيضا كتيبة طيران بعيد المدى أعيدت من كازاخستان.

في التسعينات من القرن العشرين، تركت الأزمة المالية في القوات المسلحة الروسية أثرها على
 القوات الجوية أيضا. ترك بعض الطيارين والأفراد العاملين الأخرىن بدون مرتبات لفترة تصل
 لعدة شهور. مما حدا بأربعة طيارين ميج 31 متمركزين في المطارات الروسية في الشرق
الأقصى بالإضراب عن الطعام سنة 1996 احتجاجا على عدم تلقيهم مرتباتهم لعدة شهور
ولم تحل المشكلة إلا بتوجيه بعض الأموال التي كانت مخصصة لأغراض أخرى لهم وإعطائهم
 مرتباتهم. ونتيجة لتخفيض الأموال المخصصة بدأت البنية التحتية للقوات الجوية تتأثر، وبحلول
 عام 1998 أصبح 40% من المطارات العسكرية الروسية في حاجة إلى إصلاح. بعد تولي
 فلاديمير بوتين الرئاسة في روسيا، تحسن الوضع كثيرا وتم زيادة المخصصات الممنوحة للقوات
 الجوية والقوات المسلحة بشكل عام بشكل كثير.

اشتركت القوات الجوية الروسية في حرب الشيشان الأولى (1994-1996) وحرب الشيشان
الثانية (1999-2002). شكلت هذين الحربين صعوبة كبيرة للقوات الجوية بسبب طبيعة الأرض
 وعدم وجود أهداف محددة وثابتة بالإضافة إلى تسلح المقاتلين الشيشان بصواريخ ستينغر
و"ستريللا" المضادة للطائرات.

ظلت قوات الدفاع الجوي السوفيتية فرعا مستقلا من القوات المسلحة حتى بعد انهيار الاتحاد
 السوفيتي وتم ضمها أخيرا للقوات الجوية عام 1998. أصدر قرار ضم القوتين معا الرئيس
 الروسي السابق بوريس يلتسين في 16 يوليو 1997. في عام 1998 تم حل أكثر من 580
 وحدة وإعادة تنظيم 134 آخرين وتغيير قيادة 600 وحدة. أثرت هذه التغييرات
على 90% من الطائرات، 98% من المروحيات، 93% من قواعد الدفاع الجوي، 100% من
الصواريخ المضادة للطائرات و60% من ذخائر وأسلحة الطائرات. تم تغيير أماكن أكثر من
 600,000 طن من الأعتدة العسكرية المختلفة وتغيير مطارات 3500 طائرة. نقلت طائرات
 لنقل العسكري 40,000 أسرة إلى أماكن سكن جديدة نتيجة لهذه التغييرات الضخمة.

تم تخفيض عدد الأفراد العاملين في القوات الجوية إلى 185,000 من أصل أكثر
من 318,000. تم إلغاء أكثر من 123,500 منصب بما فيهم 1000 كولونيل.
 استقال 3000 فرد من القوات الجوية بما فيهم 46 كولونيل.

في 29 ديسمبر 1998 تولى الجنرال "أنتولي كورنوكوف" وهو ضابط سابق
بقوات الدفاع الجوي، تولي رئاسة القوة الجديدة. وقد أبلغ وزير الدفاع الروسي
 وقتئذ أن المهمة قد أنجزت. قام الجنرال "كورنوكوف" بوضع مقر قيادة القوات
 الجديدة إلى "زاريا" بالقرب من بالاشيكا والتي تبعد تقريبًا 20 كيلومترًا من
 وسط موسكو وكانت سابقًا مركز قوات الدفاع الجوي السوفيتية.

خلف الجنرال "فلاديمير ميخاليوف" الجنرال "كورنوكوف" في قيادة القوات
الجوية في عام 2002. في ديسمبر 2003، تم نقل الوحدات التابعة
للجيش الروسي إلى القوات الجوية. حدث هذا بعد إسقاط مروحية روسية
 من نوع ميل-29 في الشيشان في 19 أغسطس 2002 والذي أدى إلى
 مقتل 119 شخصا.

كانت وظيفة الفرع الجوي للجيش البري الروسي هي الدعم المباشر للقوات
 البرية، والقيام بطلعات استطلاعية ونقل القوات جوا، والمشاركة في القتال
 أحيانا بالإضافة للحرب الإليكترونية. تم ضم الفرع الجوي للجيش الروسي
 للقوات الجوية الروسية بعد الحادثة المشار إليها في الشيشان.

الطائرات العاملة في الجيش الروسي


[th]الطائرة[/th][th]صورة[/th][th]بلد الأصل[/th][th]النوع[/th][th]الطراز[/th][th]في الخدمة[/th][th]ملاحظات[/th][th]طائرات تدريب[/th][th]طائرات مقاتلة[/th][th]قاذفات قنابل[/th][th]طائرات نقل[/th][th]مركز قيادة جوي[/th][th]طائرة تزود بالوقود جوا[/th][th]طائرات استطلاع[/th][th]مروحيات هجومية[/th][th]مروحيات نقل[/th]
ياكوفليف ياك-130 روسياطائرة تدريبYak-1304تم طلب 62 طائرة، يتم تسليمهم بدءا من 2009
ميكويان ميج-35 روسيامقاتلة متعددة المهامMiG-35Dما زالت في مرحلة التطوير، لم تدخل الخدمة بعد
سوخوي سو-27 الاتحاد السوفيتيمقاتلة تفوق جويSu-27SM300+ العدد الحقيقي غير معلومتتراوح تقديرات العدد بين 449 / 281 / 321
سوخوي سو-30 الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامSu-30M12
سوخوي سو-35 الاتحاد السوفيتياعتراضية متعددة المهامSu-3512سيتم تسليم 48 طائرة بحلول 2015 وبدءا من 2011
ميكويان ميج-29 الاتحاد السوفيتيمقاتلة متعددة المهامMiG-29SM281
ميكويان ميج-31 الاتحاد السوفيتيطائرة اعتراضيةMiG-31M168168 في الخدمة و100 في الاحتياط. مصادر أخرى: 188
سوخوي سو-24 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل تكتيكيةSu-24M450400 طائرة في الخدمة الأساسية
سوخوي سو-25 الاتحاد السوفيتيطائرة هجوم أرضيSu-25
Su-25UB
220100 طائرة في الخدمة حاليا، 80 يجري تطويرهم للطراز Su-25SM
سوخوي سو-34 روسيامقاتلة-قاذفةSu-34يختلف حسب المصدر تقريبا 10ستسلم 58 طائرة بحلول 2012
توبوليف تو-22 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-22M3174
توبوليف تو-95 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-95MS64
توبوليف تو-160 الاتحاد السوفيتيقاذفة قنابل إستراتيجيةTu-160M16
إليوشن إل-76 الاتحاد السوفيتينقل عسكريIL-76MD119يجري تطويرهم للطراز Il-76MF-90
إليوشن إل-112 روسيانقل عسكري خفيفIl-112V18 طائرة سيدخلوا الخدمة بدءا من 2015
أنتونوف أن-12 الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-12غير معلوم
أنتونوف أن-22 الاتحاد السوفيتينقل عسكريAn-2221
أنتونوف أن-26 الاتحاد السوفيتينقل عسكري خفيفAn-26309 An-26 و21 An-26B
أنتونوف أن-124 الاتحاد السوفيتينقل عسكري ثقيلAn-12425
إليوشن إل-80 روسيامركز قيادة جويIl-804
توبوليف تو-204 روسيامركز قيادة جوي VIPTu-214-100تم طلب 62 في الخدمة
إليوشن إل-78 الاتحاد السوفيتيطائرة تزود بالوقود جواIl-7820
سوخوي سو-24 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعSu-24MR415
ميكويان جيروفيتش ميج-25 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاعMiG-25RB70
بيرييف إيه-20 الاتحاد السوفيتيطائرة استطلاع \ أواكسBeriev A-5016
كاموف كا-50 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةKa-5015توقف الإنتاج لصالح الكاموف كا-52
كاموف كا-52 روسيامروحية هجوميةKa-5210تستخدم في القوات الخاصة، سيتم شراء 12 مروحية أخرى
ميل مي-24 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-24260240 في القوات الجوية، سيتم استبدالهم جميها بحلول 2015 بالمي-28
ميل مي-28 الاتحاد السوفيتيمروحية هجوميةMi-284347 سيتم استلامهم في 2010 و300 في 2015
ميل مي-8 الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-8195160 في خدمة القوات الجوية
ميل مي-26 الاتحاد السوفيتيمروحية نقلMi-2630
كاموف كا-60 روسيامروحية نقلKa-607تم طلب 200 مروحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوات الجوية الروسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية Military Forums :: المواضيع العسكرية العامة-