منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 اسلحة الامبراطورية اليابانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: اسلحة الامبراطورية اليابانية   الأحد نوفمبر 17, 2013 3:37 pm


نبدأ بسلاح الجو


---------------------------------

المروحية كاواساكي او Kawasaki OH-1

---------------------------------

من منتصف الثمانينات ، بدأت تنظر وكالة الدفاع اليابانية اخراج طائرات الهليكوبتر الخفيفة OH- 6D من الخدمة. تقرر لشراء نوع الأصليين للأدوار الكشفية / استطلاع . في عام 1992 تم اختيار شركة كاواساكي كمقاول رئيس مع 60 في المئة من البرنامج ، والتوازن يتم تخصيص بالتساوي بين شركة فوجي وشركة ميتسوبيشي . الهدف من هذه الشركات الثلاث إنشاء مروحية مراقبة لتطوير البرنامج، الذي بدأ العمل في عام 1992 .

مما أدى الى تصنيع الطائرة OH -1 ، الملقب ب النينجا ، وهي هليكوبتر حربية . يتألف هيكلها ، من حيث الوزن 40 في المائة البلاستيك الكربوني المقوى ، و يتميز الذيل الدوار بنوع fenestron.



الطيار لديه شاشتين كريستال سائل(LCD) متعددة الوظائف ، و المدفعي لديه شاشة عرض رئيسية للمتابعة . تشمل الكترونيات الطيران متتبع للاهداف مثبت (إلى الأمام من الدوار الرئيسي) مع فوجيتسو للتصوير الحراري ، وكاميرا تلفزيونية وموجه الليزر RANGEFINDER . وظام حماية من التشويش ونظام كشف بالأشعة تحت الحمراء.

النموذج الاولى من ستة نماذج بدا رحلته في 6 آب عام 1996، وقد أمرت وزارة الدفاع انتاج 14 OH -1S هيلكوبتر للتسليم بحلول عام 2001.



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 2001
الطاقم 2 الرجال



الأبعاد والوزن

الطول 12 م
القطر الدوار الرئيسي 11.6 م
الارتفاع 3.4 متر
الوزن (فارغة) 2.4 طن
الوزن (الحد الأقصى تقلع) 4 طن



المحركات والأداء

المحركات 2 × ميتسوبيشي TS1-10 turboshafts
قوة المحرك 888 حصان×2
السرعة القصوى 277 كم / ساعة
المدى 550 كم
المكافحة نصف قطرها 200 كم



التسلح

مدفع رشاش-
صواريخ 4 × توشيبا تايبي 91 صواريخ جو جو قصيرة المدى والصواريخ المضادة للدبابات
صواريخ غير موجهة
-----------------
-----------------

----------------------------------

المقاتلة ميتسوبيشي Mitsubishi F-2

----------------------------------



في أكتوبر 1987 ، اختارت اليابان المقاتلة F- 16C فالكون كأساس لنسخة يتم تطويرها كثيرا، حتى تقدم دور الدعم. على الرغم من أن البرنامج المثير للجدل كان مكلفا (مقاتلة واحدة F-2 تكلف على الأقل أربعة طائرات F16C بلوك 52/52) وطائرة F-2 توضح التزام اليابان للحفاظ على صناعة الفضاء ذات التكنولوجيا العالية.

ملامح F-2 الجناح جديد من أكبر المناطق المطورة و يتكون 25 في المائة مواد مركبة ، مع مادة ماصة الرادار على حواف الرائدة . من أجل منزل الكترونيات الطيران بعثة الإضافية التي تشمل نظام متكامل الحرب الإلكترونية ، و جسم الطائرة F -2 يحتوي على مقطع إلى الأمام تطول بالمقارنة مع F- 16C . وتشمل السمات الأخرى الأنف أطول ل استيعاب رادار نشط ،و سطح انسيابي أكبر ، الفرامل و معزز المظلة.

وتعد شركة ميتسوبيشي هي المقاول الرئيسي والمسؤول عن تصنيع هياكل الطائرات وكذلك تصنيع جسم الطائرة ، في حين يتم إنتاج التجميعات الرئيسية الأخرى من قبل شركة لوكهيد مارتن وشركة كاواساكي فوجي .
إما الحمولة فهي تتكون من صواريخ AIM -9 أو صواريخ جو جو AAM -3 ميتسوبيشي ، و وتمتلك 11 نقطة لتعليق الاسلحة ، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن ASM- 2 باعتبارها واحدة من الأسلحة الرئيسية .



لقد عانى برنامج F-2 تأخيرات طويلة وتصاعدت التكاليف وعدد من المشاكل الهيكلية بما في ذلك تكسير الجناح و اهتزازات شديدة. وقد تم بناء أربعة نماذج أولية تضم مقعدين واحد XF- 2AS وطائرتين XF -2B ذات مقعدين .

أول رحلة للنموذج XF -2A كان في 7 تشرين الاول 1995. وفي أواخر عام 1995 وافقت الحكومة اليابانية برنامجا ل تصنيع الطائرات مع انتاج 130 ليتم دخولها الخدمة لعام 1999 . لكن التأخير الناتج عن تعديلات لعلاج المشاكل الهيكلية تأخر دخول الطائرة في الخدمة التشغيلية حتى عام 2001. ،. سيتم استخدام النسخة F- 2BS للتدريب ، لتحل محل الطائرة ميتسوبيشي T- 2S .





المواصفات العامة


دخلت الخدمة 2001
الطاقم - طيار واحد

الأبعاد والوزن
الطول 15.52 م
طول الجناحان 11.13 م
الارتفاع 4.69 م
الوزن (فارغة) 9.53 ر
الوزن (الحد الأقصى للاقلاع) 22.1 طن

المحركات والأداء
محركات 1 × جنرال الكتريك F110-GE-129 نفاث
الجر (الحارق اللاحق /afterburning) مع 75.62 / 131.22 كيلو نيوتن
السرعة القصوى 2 125 كم / ساعة
دائرة نصف قطرها القتالية > 843 كم

تسلح
مدفع 1 × 20 ملم مدفع JM61A1
صواريخ ASM-1 المضادة للسفن وصواريخ جو/جو / 2 AIM-7F / AIM-7M + سبارو،او AIM-9L سايد واندر أو AA-3 + صواريخ،
قنابل موجهة وقنابل السقوط الحر من نوع Mk 82 JM117 مع رؤساء طالب الأشعة تحت الحمراء، والقنابل العنقودية CBU-87 / B

قاذفات صواريخ JLAU-3/A و RL-4



-----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

طائرة التدريب Kawasaki T-4

---------------------------------


في سبتمبر 1981 وكالة الدفاع اليابانية اختيارها KA- 851 تصميم كاواساكي باعتبارها المنافس الفوز ل تطوير المدرب الجديد تحلق المتوسطة. ان نوع جديد يحل محل فوجي T1F (T -1) و شركة لوكهيد T- 33 طائرة في الخدمة مع قوات الدفاع الذاتى الجوية اليابانية ( JASDF ) في أواخر 1980s .



تم التركيز على القدرة على المناورة العالية والسرعة دون سرعة الصوت . تم الانتهاء من تصميم التفاصيل بحلول نهاية عام 1983، وبدأ بناء ستة نماذج XT- 4 في ربيع عام 1984. ، شركة فوجي تولت بناء الجناح وجسم الطائرة الخلفي ووحدة الذيل، اما ميتسوبيشي وسط جسم الطائرة و مداخل الهواء ، وشركة كاواساكي بنت جسم الطائرة الأمامي .



يتم توفير الطاقة من قبل محركي F3 التي وضعتها شركة IHI . كما المقاول الرئيسي ، كاوازاكي المسؤولة أيضا عن التجميع النهائي و الاختبار. وكان كل النماذج ألاربعة جاهزة بحلول يوليو تموز 1986؛ النموذج الأول حلق يوم 29 يوليو 1985. أدت التجارب الناجحة للإنتاج على نطاق واسع مع أول إنتاج T-4 تحلق في يونيو 1988. بدأ التسليم بعد ثلاثة أشهر من تحليق أسراب تدريب 31 و 32 من الجناح الجوي 1 في هاماماتسو . ، فضلا عن مجموعة من رحلات الطيران من المقر الإقليمي و رحلات المجموعة التنفيذية للقيام بمهام الاتصال. تسعة طائرات T -4S زرقاء للفريق الوطني للعروض البهلوانية .



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 1988
الطاقم 2 الرجال
الأبعاد والوزن
الطول 13 م
طول الحناحان 9.94 م
الارتفاع 4.6 متر
الوزن (فارغة ) 3.7 طن
الوزن (الحد الأقصى للاقلاع ) 7.5 طن

المحركات و الأداء
محركات 2 × ايشيكاواجيما - F3- هاريما IHI -30 محرمات توربينية
الدفع 2 × 16.32 كيلو نيوتن
السرعة القصوى 956 كم / ساعة
خدمة السقف 15.2 كم
المدى 297 كم

التسلح
مدفع رشاش
صواريخ ASM- 2 الصواريخ المضادة للسفن بعيدة المدى -صواريخ AA- 4 ، من الجو إلى الجو
قنابل السقوط الحر أو القنابل الموجهة
صواريخ غير موجهة 70 ملم

***********************************************************

القوة البحرية
---------------------------------

حاملة المروحيات Hyuga class

---------------------------------



البحرية الامراطورية ايسي وهي سفينة ذات فئة هيوجا . ومن المخطط انشاء لا تقل عن ثلاثة سفن من هذه الفئة . وقد بدأ بناء أول سفينة في عام 2006 ، ودخلت الخدمة في عام 2009 . دخلت السفينة الثانية الخدمة في عام 2011 . و هذه الطبقة تزويد قوة الدفاع الذاتي البحرية مع زيادة القدرة على التوقع قوة .

السفن الحربية فئة هيوجا الهدف منها استبدال المدمرات فئة هارونا . المهمة الرئيسية لهذه الحاملات الجديدة هو الحرب المضادة للغواصات .

السفن فئة هيوجا كما هليكوبتر المدمرات في اليابان لأسباب سياسية . انها ضد الدستور لانها هجومية لتعمل ما يشار كأسلحة هجومية



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 2009
طاقم الرجال 360

الأبعاد
الطول 197 متر
العرض 33 م
حمولة كاملة 000 18 طن
الدفع وسرعة
سرعة أكثر من 30 عقدة
توربينات الغاز 4 × LM2500 ، ودفع 100000 حصان

الطائرات
11 Xمروحية CH-47 شينوك

التسلح
صواريخ VLS 16 ESSM صواريخ أرض جو
أو صواريخ ASROCالمضادة للغواصات
مدفع فالانكس 2 × 20 ملم CIWS

طوربيدات 2 × 324 ملم

* هنالك اثنين في الخدمة وواحدة تحت التصنيع
********************************************
---------------------------------

حاملة المروحيات اوزمو Izumo class

---------------------------------



حاملة المروحيات من الفئة ازومو هو نوع جديد من حاملات الهليكوبتر ، التي يجري بناؤها لقوات الدفاع الخاصة بالبحرية اليابانية . ومن المقرر تسيلم سفينتين . لتحل محل العجوز Shirane فئة مدمرات . ابحرت السفينة ازومو في عام 2013 . وهي أكبر سفينة حربية يابانية منذ الحرب العالمية الثانية . بل لعلها أكبر من حاملات الهليكوبتر هيوجا .

السفن فئة ازومو هي متعددة الأدوار . ويمكن لهذا القيام بعمليات برمائية ، ومكافحة السطح و الحرب المضادة للغواصات .

تعتبر حاملة طائرات الهليكوبتر أكبر من كافور الإيطالية اوالإسبانية برينسيبي دي أستورياس و بعض حاملات المروحيات الخفيفة . ومع ذلك يشار إلى فئة السفن ازومو كما هليكوبتر المدمرات في اليابان لأسباب سياسية . انها ضد الدستور الياباني لتشغيل ما يشار كأسلحة هجومية ويتجاوز المستوى الضروري للدفاع عن النفس .

ازومو لديها 5 اماكن لهبوط طائرات الهليكوبتر في وقت واحد لعمليات الاقلاع والهبوط. يمكن لاوزمو حمل 14 طائرة ، أو ربما حتى 30 طائرة هليكوبتر . ومع ذلك فأن الجناح الجوي النموذجي خلال وقت السلم سيكون 7 ASW و 2 سار. وبصرف النظر عن طائرات الهليكوبتر ويمكن لاوزومو أيضا استيعاب المقاتلة F- 35B و V -22 اوسبري . لكن المسؤولين اليابانيين نفوا هذه القدرة .



المواصفات العامة


دخلول الخدمة من المتوقع في -عام 2015
الطاقم؟
طاقم الطائرات؟
الموظفين؟
مشاة البحرية؟

الأبعاد والوزن
طول 248 متر
العرض 38 م
الارتفاع 7.5 متر

الوزن فارغة 19000 طن
الوزن، حمولة كاملة 27000 طن

الدفع والسرعة
السرعة 30 عقدة
توربينات الغاز 4 ×؟ وتطوير 112000 حصان

الطائرات
ثابتة الجناح من طراز F-35B، واوسبريV-22
طائرات هليكوبتر 14 ×؟

تسلح
الصواريخ 2 × SeaRAM
المدفعية 2 × 20 ملم فالانكس

***************************************************
---------------------------------
الغواصة Soryu

---------------------------------



الغواصة Soryu هي فئة جديدة من الغواصات الهجومية اليابانية التي تعمل بالديزل . التي تطورت من تصميم فئة أوياشيو. تعني كلمة Soryu باباللغة اليابانية التنين الأزرق. تخطط JMSDF لتشغيل خمسة على الأقل من هذه الغواصات .

الغواصات فئة Soryu هي أكبر بكثير من Oyashios . وعلاوة على ذلك هذه الغواصات لديها دفع أكبر من أي الغواصات اليابانية السابقة منذ الحرب العالمية الثانية .

ويمكن تمييزها عن فئة أوياشيو من خلال الدفات ذلت الشكل X- . وقد استخدم هذا التصمي الدفة الأولى على الغواصة جوتلاند السويدية . بمساعدة الحاسوب ، و يمكنها أيضا أن تعمل على مقربة من قاع البحر .

الغواصة لديها التصميم الهيدروديناميكي ويتم تركيبها مع طلاء عديم الصدى . الاجزاء الداخلية لديها أيضا عزل الصوت .

يتم تسليح الغواصة مع ستة أنابيب لطوربيد 533 ملم .
ويمكنها اطلاق 89 طوربيد من نوع UGM -84 و صواريخ هاربون .



المواصفات العامة

دخول الخدمة - 2009
الطاقم 65 رجلا
عمق الغوص ؟

الأبعاد والنزوح

الطول 84 م
العرض 9.1 م
الارتفاع 8.5 م
الوزن وهي خارجة 2 900 طن
الوزن وهي مغمورة 200 4 طن

الدفع والسرعة

السرعة 13 عقدة
السرعة وهي مغمورة - 20 عقدة
محركات الديزل 1 × 900/8000 حصان
المحركات الكهربائية؟

التسلح
الصواريخ UGM-84 هاربون أنابيب طوربيد شكل
طوربيدات 6 × 533 ملم طوربيدات تايب 89


------------------------------------------------------
---------------------------------

الغواصة Oyashio class

---------------------------------




دخلت الخدمة - 1998
طاقم - 69 رجلا
الغوص - بعمق (العملي) 300 م
الغوص - عمق (الحد الأقصى) 500 م

الأبعاد والوزن
الطول - 81.70 م
العرض - 8.90 م
الارتفاع - 7.90 م
الوزن - عند سطح البحر 2 700 طن
الوزن - عند لغوص - 000 3 طن

الدفع وسرعة
الدفع عند السطح السرعة 12 عقدة
عد الغوص سرعة 20 عقدة
محركات الديزل 2 × 5520 حصان

تسلح
طوربيدات 6 × 533 ملم مع 20 طوربيد أو صواريخ هاربون المضادة للسفن

العدد - 11 غواصة في الخدمة

**************************************************************
**************************************************************
---------------------------------

Yuushio class

---------------------------------



دخلت الخدمة 1980
الطاقم 75 رجلا
الغوص بعمق ( العملي ) 275 متر

الأبعاد والوزن
الطول - 76 م
العرض - 9.90 م
الارتفاع - 7.50 م
الوزن وهي على السطح - 200 2طن
الوزن وهي في الغوص - 730 2 طن

الدفع وسرعة
السرعة على سطح البحر 12 عقدة
السرعة وهي في وضع الغوص 20 عقدة
محركات الديزل 2 × 3 400 حصان

التسلح
الطوربيدات - 6 أنابيب طوربيد X 533 ملم عن 18 - 20 صاروخ -طوربيد

-----------------------------------------------------------------
---------------------------------

Oosumi class

---------------------------------




LPD / LSTs من الفئة Oosumi اليابانية تبدو بشكل ملحوظ مثل حاملات الطائرات الخفيفة ،

تمت الموافقة على Oosumi في عام 1990 ولكن لم تلحظ حتى ديسمبر كانون الاول عام 1995 في ساحة تامانو ميتسوي . تلك المخططات الأولية التي تم إصدارها أظهرت سفينة نصف حجم واحد أنجزت فعلا و تشبه الايطالية سان جورجيو . أبحرت في عام 1996 ، واعتمدت في البحرية عام 1998 .
وهي مصممة لنفل كتيبة كاملة من مشاة البحرية جنبا إلى جنب مع مدرعات ودبابات ،

المواصفات العامة

دخلت الخدمة 1998
الطاقم الرجال 135

الأبعاد والوزن
الطول 178 متر
العرض 25.8 م
الارتفاع 6 م
الوزن 8 900 طن
الوزن، حمولة كاملة 13 000 طن

الدفع وسرعة
السرعة 22 عقدة
المدى ؟
محركات الديزل 2 × ميتسوي (27 600 SHP)

حمولة
القوات 330 الرجال
المركبات 10 دبابات قتال رئيسية
البضائع 400 طن

مهبطين لهبوط المروحيات

الطائرات

طائرات هليكوبتر من طراز شينوك CH 2 ×-47J ، 2 × SH-60J

التسلح
المدفعية 2 × 20 ملم فالاتكس

*****************************************************************
---------------------------------------------------------------------------------

--------------------------------

القوات البرية

---------------------------------

Type 75

البلدوزر المدرع

---------------------------------



تم تطوير تايب 75 البلدوزر المدرع لتلبية احتياجات القوة اليابانية للدفاع الذاتي . بدأ البرنامج في عام 1964 . تم الانتهاء من نموذجين من قبل شركة كوماتسو في عام 1972 . في عام 1975 بعد تجارب واسعة تم قبول هذا البلدوزر إلى الخدمة. مثل جميع الأسلحة اليابانية لم يعرض هذا البلوزر أبدا للتصدير.



ووالهدف من البلدوزر، عمليات الفرز ، وحفر و ردم . فإنه يمكن دفع كمية كبيرة من التربة والرمل أو الأنقاض. ويمكن استخدامه أيضا لتطهير المناطق من العقبات و بقايا الهياكل.



ويتم تشغيل شفرة البلدوزر هيدروليكيا والتحكم من قبل السائق.



تايبي 75 يمكن أن تنفذ أكثر من 90٪ من مهام الحفر ،



الدرع يوفر الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة و شظايا القذائف . وهي تحمل اي سلاح دفاعي .



اما الطاقم فهو من اثنين ، بما في ذلك السائق و القائد . شاغلي الدخول والخروج من السيارة عبر الباب على الجانب الأيمن ، أو البوابات السقف.



والمحرك هو محرك ديزل توربيني . ذو قدرة 345 حصان في وضع الحفر و 160 حصان في وضع الغفوة . و مقصورة المحرك محمية بواسطة صفائح الدروع . خلال عملية زمن السلم يتم إزالة هذه اللوحات دروع. يمكن تركيبها.




المواصفات العامة


دخلت الخدمة 1975

الطاقم - 2



الأبعاد والوزن

الوزن 19.2 طن

الطول 6.84 م

العرض (عند ضم الشفرة) 2.7 متر

العرض (عند انزالها) 3.45 م

الارتفاع 2.79 م



التنقل

محرك الديزل

قوة المحرك 345/160 حصان

أقصى سرعة على الطرق 45 كم / ساعة

المدى؟



المناورة التجارية

التدرج 60٪

عبور جانب المنحدر 30٪

عبور خطوة عمودية ~ 0.5 م

عبور خندق ~ 1.8 م


------------------------------------------------------------------------
---------------------------------
الشاحنة تايبي 73
---------------------------------


تايبي 73 هي نسخة عسكرية من الشاحنات الخفيفة تويوتا WB500 ، المصنعة من قبل شركة هينو موتورز. السيارة لديها حمولة قصوى تقدر ب 2000 كجم على الطرق .



تم تجهيز الشاحنة Chugata مع اطار المتضخم . تم تجهيز هذه الكابينة بالزجاج الامامي القابل للطي إلى الأمام .



يتم استخدام منطقة الشحن كل لنقل الجنود والشحنات . وغالبا ما تغطى منطقة الشحن بقماش ثقيل . وتزود مقاعد خشبية لنقل القوات لديها . هذه الشاحنة العسكرية اليابانية يمكن أن تستخدم لحمل قذائف الهاون وطواقمها .



وهي مدعومة بمحرك 73 Chugata نوع من هينو DQ 100 ديزل 4.3 ليتر ، وقدرة 95 حصان .



النسخ



سيارة إسعاف



سيارة رادار



Type 94 مركبة إزالة التلوث .




المواصفات العامة



دخلت الخدمة؟

الدفع 4x4

الكابينة 1 + 1 الطاقم



الأبعاد والوزن



الوزن (فارغة) 3.2 طن

الحمولة القصوى 2 طن

الطول 5.36 م

العرض 2.09 م

الارتفاع 2.49 م



تنقلية

المحرك - ديزل هينو DQ100

قوة المحرك - 95 حصان

أقصى سرعة على الطريق - 87 كم / ساعة

المدى ~ 800 كم

المناورة التجارية

التدرج 60٪

عبور الجانب المنحدر 30٪

الخطوة العمودية 0.5 م

خندق 0.5 م

-----------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

السيارة تايبي 73 Kogata

---------------------------------



تم تطوير 73 Kogata كبديل للنموذج السابق من قبل متسوبيشي . لأنه يقوم على التصميم التجاري ميتسوبيشي باجيرو . بدأ إنتاجها في عام 1996. هذه السيارة هي والمعروفة رسميا باسم شاحنة 1/2 طن في خدمة JSDF .



التايبي 73 لديها قدرة حمولة من 440 كجم. ويمكن أن تحمل خمسة جنود بالإضافة إلى السائق. تم تجهيز هذه السيارة العسكرية مع زجاج وسقف قابل لللطي

يمكن أن تكون مركبة مسلحة مع مختلف الأسلحة ، بما في ذلك المدافع الرشاشة و قاذفات صواريخ مضادة للدبابات . يمكن تركيبها هذه السيارة مع درع .



ومركب عليها محرك ميتسوبيشي ديزل ، وقدرة 123 حصان . السيارة متوفرة مع ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي.





دخلت الخدمة 1996
الدفع 4x4
الكابينة 1 + 5 طاقم
الأبعاد والوزن
الوزن (فارغة) 1.94 ر
الحمولة القصوى 0.44 طن
الطول 4.14 م
العرض 1.76 م
الارتفاع 1.97 م
التنقلية
المحرك - ديزل ميتسوبيشي
قوة المحرك - 123 حصان
أقصى سرعة على الطرق - 135 كم / ساعة
المدى -؟
المناورة التجارية
التدرج 60٪
عبور الجانب المنحدر 30٪
خطوة عمودي ~ 0.5 م
عبور خندق 0.5 م ~

-------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

Komatsu LAV

---------------------------------



المركبة المدرعة الخفيفة ( LAV ) تم تصميمه من قبل كوماتسو في أواخر التسعينات . وقد دخلت الخدمة مع القوات البرية اليابانية في عام 2002 . أكثر من 1000 من هذه السيارات الكشفية بنيت . واليابان هي المشغل الوحيد لهذه السيارة المصفحة ،

يمكن أن تكون مسلحة رشاشات 5.56 ملم ، ورشاشات عيار 12.7 مم أو الصواريخ موجهة المضادة للدبابات .

ودفع السيارة رباعي 4X4 بواسطة محرك ديزل ، ذو قدرة 160 حصان . ويمكن ان تنقل بواسطة بعض المروحيات العسكرية . ويمكن أيضا airdropped من طائرات النقل باستخدام وانزالها بالمظلة .




المواصفات العامة

دخلت الخدمة 2002
الطاقم 4-5 الرجال

الأبعاد والوزن
الوزن - 4.5 طن
الطول- 4.4 متر
العرض - 2 م
الارتفاع - 1.85 م

التسلح
الرشاشات - 1 × 5.56 أو 12.7 ملم

التنقلية
المحرك - الديزل
قوة المحرك - 160 حصان
أقصى سرعة - على الطرق 100 كم / ساعة
المدى -~ 600 كم

المناورة التجارية
التدرج 60٪
الجانب المنحدر - 30٪
خطوة عمودي ~ 0.5 م
خندق 0.5 م ~

-------------------------------------------------------------------------------

المدافع والهاوزترات
---------------------------------

الهاوزتر Type 99

---------------------------------



تم تطوير تايب 99 هاوتزر ذاتي الدفع كبديل لهاوزتر 75 SPH . تم تطويره من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة . وهناك عدد صغير من تايبي 99 في الخدمة مع القوات اليابانية . لم يتم عرضها لل زبائن التصدير، لان القوانين في اليابان لا تسمح بتصدير المعدات العسكرية .

ويعتبر تايبي99 هو مدفع ذاتي الحركة عيار 155 ملم ، وأقصى مدى لاطلاق النار هو 30 كم مع قذيفة HE- FRAG و ما يقرب من 38 كم بمساعدة الصواريخ ويحتوي على 39 قذيفة. . وأقصى معدل لاطلاق النار هو 6 في الدقيقة الواحدة .

التسلح الثانوي للتايب 99 يتكون من مدفع رشاش 12.7 ملم على سقف المركبة

ودروع التايب 99 يوفر الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة و شظايا القذائف .

اما المحرك فهو محرك ديزل ، ذو قدرة 600 حصانا . وتحتوي على رادار للتحكم في إطلاق النار .



المواصفات العامة

دخل الخدمة - 1999
الطاقم - 4 رجال

الأبعاد والوزن

الوزن 40 طن
طول (السبطانة) 11.3 م
طول البدن؟
العرض 3.2 متر
الارتفاع 4.3 متر

التسلح

المدفع الرئيسي - عيار 155 ملم
الرشاش - 12.7 ملم
أقصى مدى إطلاق 30 ~ 38 كم
أقصى معدل لاطلاق النار ~ 6 الدقيقة
متوسط الارتفاع؟
دوران البرج 360 درجة

التنقلية
محرك - الديزل
قوة المحرك 600 حصان
أقصى سرعة على الطرق 50 كم / ساعة
المدى ~ 500 كم
المناورة التجارية
التدرج 60٪
عبور الجانب المنحدر 30٪
خطوة عمودية ~ 0.9 م
عبور خندق ~ 2 م

------------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

الهاوزتر تايبي 75

---------------------------------



بدأ تطوير المدفع تايبي 75 في عام 1969 . تم بناء النموذج الأول في عام 1971 . دخل نظام المدفعية الخدمة في عام 1975 . وتوقف الإنتاج في عام 1988 مع ما مجموعه 201 مدافع الهاوتزر بناؤه. و لم يتم تصديره لان القوانين في اليابان لا تسمح بتصدير المعدات العسكرية . يتم الآن استبدال تايبي 75 تدريجيا من الخدمة ليحل محله العاوترز الحديث تايبي 99 .

يتم تركيب هذا النظام مع المدفع من عيار 155 ملم / L30 هاوتزر ، المزود بالملقم الآلي . الذي يطلق قذائف HE- FRAG القياسية و بمساعدة الصواريخ ويمكنه اطلاق الدخان و مقذوفات الإضاءة . هذا الهاوتزر متوافق مع كل معيار الناتو من الذخيرة 155 ملم . أقصى مدى لاطلاق النار هو 19 كم مع قذائف HE- FRAG و 24 كم بمساعدة صواريخ . أقصى معدل لاطلاق النار هو 6 قذيفة في الدقيقة الواحدة .

يتكون التسلح الثانوي من مدفع رشاش 12.7 ملم ، المثبت على سقف الهاوترز .

دروع الألومنيوم توفر الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة و الشظايا . ويتم تركيبه مع حماية NBC و النظم الآلية لإخماد الحريق .

اما المحرك فهو ديزل ميتسوبيشي وتطوير 450 حصانا .



الخصائص العامة

دخلت الخدمة 1975
الطاقم - 6 رجال

الأبعاد والوزن
الوزن 25.3 طن
الطول (السبطانة) 7.79 م
طول البدن 6.64 م
العرض 3.09 م
الارتفاع 2.55 م

تسلح
المدفع الرئيسي من عيار 155 ملم
الرشاشات 1 × 12.7 ملم
المدى الأقصى لاطلاق النار 19-24 كم
أقصى معدل لاطلاق النار 6 الدقيقة
متوسط الارتفاع - 5 إلى + 65 درجة
دورة البرج 360 درجة

تحميل ذخيرة
المدفع الرئيسي 28 طلقة
الرشاش 000 1 طلقة
تنقلية
المحرك - ميتسوبيشي 6 ZF ديزل
قوة المحرك 450 حصان
أقصى سرعة على الطرق 47 كم / ساعة
المدى - 300 كم

المناورة التجارية
التدرج 60 ٪
عبور الجانب المنحدر 30 ٪
الخطوة العمودية 0.7 م
عبور خندق 2.5 م

-------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

راجمة الصواريخ Type 75

---------------------------------



بدأ تطوير تايب 75 إطلاق في أواخر الستينات . تم اختبار النماذج الأولى في عام 1973 . دخل هذا النظام الخدمة في عام 1975 . عدد الانظمة المنتجة تختلف تبعا للمصادر . بين 66 و 140 . حاليا أن ينتهي تدريجيا اخراجه من الخدمة و استبدل ب MLRS M270 الامريكي .

التايب 75 لديه 30 أنابيب إطلاق 131.5 ملم . وزن الصاروخ 43 كجم وطوله 1.86 م . الرأس الحربي يحتوي على 15 كلغ . تايب 75 يمكن ان تطلق الراجمة صواريخ مع HE- FRAG و رؤوسا حربية عنقودية . أقصى مدى لاطلاق النار هو 15 كم .

يتم إعادة تحميل الصواريخ يدويا . وتجرى الإعادة في مرافقة شاحنة تابعة للجيش 6X6 . يمكن اعادة تعبئة الصواريخ خلال 15 دقيقة .

هناك أيضا مدفع رشاش عيار 12.7 ملم مثبت على السطح . الغرض منه هو للدفاع عن النفس ضد الأهداف الجوية والبرية .



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 1975
الطاقم 3 رجال

الأبعاد والوزن
الوزن - 16.5 طن
الطول - 5.78 م
العرض - 2.8 متر
الارتفاع - 2.67 م

تسلح
العيار - 131.5 ملم
عدد ألانابيب - 30
الوزن للصاروخ - 43 كجم
الوزن للرأس حربي - 15 كجم
المدى - 7 - 15 كم
الوقت لإعادة التحميل - 15 دقيقة

تنقلية
المحرك - ديزل ميتسوبيشي 4ZF
قوة المحرك - 300 حصان
أقصى سرعة على الطرق - 60 كم / ساعة
المدى - 300 كم

المناورة التجارية
التدرج - 60٪
عبور الجانب المنحدر - 30٪
خطوة عمودي - 0.65 م
عبور خندق - 1.6 م

-----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

المدرعات




النظام المضاد للطائرات Type 87

---------------------------------



تم تصميم تايب 87 من قبل شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة في منتصف الثمانينات . وهي تشبه الألمانية Gepard . الهدف من النظام استبدال القديمة M42 ، التي تقدمها امريكا . تدعي بعض المصادر أن 41 نظام يعمل حاليا في الخدمة .

يتم تركيب تايب 87 مع مدفعين رشاشين من نوع أورليكن GDF 35 . تم ترخيص إنتاج هذه الرشاشات في اليابان . معدل إطلاق النار للرشاش الواحد هو 550 طلقة في الدقيقة الواحدة . و 87 طلقة /دقيقة للنوع خارقة للدروع وقذائف حارقة - خارقة للدروع . أقصى مدى فعال ضد الأهداف الجوية على هو 4 كم . النظام يمكن اطلاق النار بدقة على هذه الخطوة .

يتم تركيب تايب 87 مع نظام حديث لمكافحة الحرائق . تم تجهيز المدرعة مع اجهزة مراقبة و تتبع وأجهزة رادار ، ونظام تحديد صديق أو العدو .

دروع التايب 87 توفر حماية ضد الرشاشات الثقيلة وشظايا قذيفة مدفعية . قوس الجبهة الامامية لا يمكن اختراقه من قبل المدافع . تم تجهيز السيارة مع حماية NBC و النظم الآلية لإخماد الحريق .

المركبة لديها طاقم من ثلاثة اشخاص ، بينهم قائد ، مدفعي والسائق .

تستخدم تايب 87 الشاسيه معدلة للدبابة تايب 74. اما المحرك فهو من انتاج من قبل شركة ميتسوبيشي
نوع 10ZF محرك ديزل ، وقدرة 750 حصانا .



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 1987
الطاقم 3 رجال

الأبعاد والوزن
الوزن - 44 طن
طول (المدفع الرشاش) 7.62 م
الطول - 6.7 متر
العرض - 3.2 متر
الارتفاع - 4.1 متر

تسلح
المدفع الرئيسي 2 × 35 ملم

رشاشات -
الوزن - 0.55 كجم قذيفة
أقصى مدى - 4 كم
أقصى مدى - إطلاق 12 كم
معدل إطلاق النار - 100 طلقة/دقيقة

متوسط الارتفاع؟

دوران البرج 360 درجة
تحميل ذخيرة
المدفع الرئيسي؟

التنقلية

المحرك - ديزل ميتسوبيشي 10ZF
قوة المحرك 750 حصان
أقصى سرعة على الطرق 53 كم / ساعة
المدى 300 كم

المناورة التجارية
التدرج 60٪
عبور الجانب المنحدر 30٪
خطوة عمودي 1 م
عبور خندق - 2.7 م

--------------------------------------------------------------------
---------------------------------

المدرعة تايب 96

---------------------------------



التايب 96 هي ناقلة جنود مدرعة وهي أحدث عربة مدرعة المنتجة في اليابان . بدأ الإنتاج عليها في عام 1995. أمرت اليابان تزويد جيشها ب 500 من هذه المدرعة . ولم يتم عرضها لل تصدير بسبب القوانين في اليابان. اعتبارا من عام 2012 تعمل في اليابان أكثر من 340 من هذه المدرعة .

المدرعة متوسطة التدريع . اما لديها طاقم فهو مكون من اثنين و يمكن أن تحمل ثمانية جنود مجهزين تجهيزا كاملا . وتستخدم تايب 96 في المقام الأول من قبل وحدات المشاة.

تم تجهيز هذا ناقلة جند مدرعة مع E- NBC (الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية ) . وتم تجهيزها أيضا مع جهاز انذار ليزري .

تسليح تايب 96 هو مدفع 12.7 ملم رشاشس مركب على السقف أو 40 ملم وقاذفة قنابل تلقائي . الأسلحة يمكن أن تطلق من داخل المدرعة بواسطة نوافذ .

دخول وخروج القوات من المدرعة يتم من خلال باب منحدر أو سقف البوابات الخلفية . هناك نوعان من منافذ اطلاق النار على كل جانب من مقصورة القوات.
والمحرك هو محرك كوماتسو ديزل ، وقدرة 360 حصانا . يقع المحرك في الجزء الأمامي من بدن المدرعة على الجانب الأيسر . تم تجهيز الاطارات بنظام ضغط الهواء في الإطارات المركزية. هذه المدرعة ليست برمائية .

تم استخدام هيكل المدرعة تايب 96 لتطوير مجموعة كاملة من النسخ ، بما في ذلك مركبة قيادة ، مركبة استطلاع ، مركبة دعم النار ، هاون عيار 120 ملم ، منظومة صواريخ دفاع جوي قصير المدى و بعض المركبات الأخرى.



المواصفات العامة

دخلت الخدمة 1996
الطاقم - 2 +
8 أفراد مشاة

الأبعاد والوزن
الوزن - 14.6 طن
الطول- 6.84 م
العرض - 2.48 م
الارتفاع- 1.85 م

التسلح
الرشاشات 1 × 12.7 ملم
قاذف قنابل 1 × 40 ملم

تنقلية
محرك كوماتسو ديزل
قوة المحرك 360 حصان
أقصى سرعة على الطرق 100 كم / ساعة
المدى 500 كم

المناورة التجارية
التدرج 60٪
عبور الجانب المنحدر 40٪
خطوة عمودية ~ 0.5 م
عبور خندق ~ 2 م

----------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

المدرعة تايب 60
---------------------------------




كانت تايبي 60 أول ناقلة جند مدرعة تدخل الخدمة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. وقد صممت في أواخر الخمسينات، وبدأ الإنتاج في عام 1960. ويقدر أن 755 ناقلة جنود مصفحة من هذا النوع بنيت قبل توقف الإنتاج في عام 1972. ويشار في بعض الأحيان هذه ناقلة جند مدرعة مثل SU-60.

تايب 60 APC لديها تصميم غير عادي. تم تسليح المدرعة مع مدفع رشاش 7.62 ملم ، و مدفع رشاش 12.7ملم ، المثبت على السقف.

الدرع الرقيقة نسبيا توفر الحماية ضد نيران الأسلحة الصغيرة والشظايا .

المركبة لديها طاقم من أربعة، بينهم قائد، سائق واثنين يتحكمان بالمدفعية الرشاشة. دخول ومغادرة القوات من خلال الأبواب الخلفية.

وهي مدعومة من قبل محرك ميتسوبيشي 8 HA 21 WT محرك تيربو ديزل، وقدرة 230 حصان.



دخلت الخدمة 1960
الطاقم 4 رجال
ألافراد 6 رجال

الأبعاد والوزن
الوزن - 11.8 طن
الطول - 4.85 م
العرض - 2.4 متر
الارتفاع - 2.31 م

تسلح
الرشاشات 1 × 12.7 ملم، 1 × 7.62 ملم

تحميل الذخيرة 500 X 12.7؛ 000 1 × 7.62

التنقلية
المحرك - ميتسوبيشي 8 HA 21 WT الديزل
قوة المحرك - 230 حصان
أقصى سرعة على الطرق - 45 كم / ساعة
الدى - 230 كم

المناورة التجارية
التدرج - 60٪
عبورالجانب المنحدر - 30٪
خطوة العمودي - 0.6 متر
عبور خندق - 1.82 م

-----------------------------------------------------------------------------------------
---------------------------------

الدبابات




الدبابة TK- X

---------------------------------



TK- X هي دبابة قتال رئيسية ، وتسمى أيضا باسم تايب 10 ، وهي أحدث دبابة يابانية . هذا الوزن خفيف مقارنة بغيرها من الدبابات الحديثة . فهي أخف وزنا من الحالية اليابانية تايب 90 دبابة قتال رئيسية . يمكن نقل الدبابة الجديدة على المقطورات التجارية العادية . اعتمد التركيز على قدرات C4I ، فضلا عن زيادة الحماية، و قوة النيران والتنقل. بدأ تطوير TK- X في 2000 ، . وكان أول من كشف الدبابة علنا في عام 2008 .هي ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة- المقاول الرئيسي لل -TK- X . حاليا هو واحدة من دبابات القتال الرئيسية الأكثر تقدما في العالم . في عام 2010 طلبت وزارة الدفاع اليابانية 13 من هذه الدبابات . و دخلت الخدمة مع القوات البرية الدفاع الذاتي اليابانية في عام 2012 . والغرض منها ان تحل محل نتايب 74 و تكملة ال 90 MBTS نوع . ولايمكن تصديرها الى الخارج .

تم تسليح برج TK- X بمدفع عيار 120 ملم أملس ، مع الملقم الآلي ،

يتكون التسلح الثانوي من رشاش محوري 7.62 ملم ومدفع رشاش وعلى البرج 12.7 ملم .

تم تصميم خزان TK- X مع وحدات الدروع من السيراميك المركب مماثل ل ليوبارد 2A5 . الجانبي مشابه ل لوكلير . وحدات الدرع التالفة يمكن استبدالها بسهولة في الظروف الميدانية . إضافة على درع كما يمكن إزالتها لخفض الوزن القتالية إلى 40 طن لسهولة النقل. وهي متوفرة أيضا مع حماية NBC و النظم الآلية لإخماد الحريق .



المواصات العامة

دخلت الخدمة 2012
الطاقم 3 رجال

الأبعاد والوزن
الوزن 44 طن
الطول (المدفع) 9.48 م
اطول البدن ~ 7 م
العرض 3.24 م
لارتفاع 2.3 متر

تسلح
المدفع الرئيسي من عيار 120 ملم أملس
الرشاشات 1 × 12.7 ملم، 1 × 7.62 ملم
متوسط الارتفاع؟
قدرة المدفع على الدوران 360 درجة
تحميل ذخيرة
المدفع الرئيسي؟
المدافع الرشاشة؟

تنقلية
المحرك - الديزل
قوة المحرك- 1200 حصان
أقصى سرعة على الطرق - 70 كم / ساعة
المدى ~ 500 كم

المناورة التجارية
التدرج 60٪
عبور جانب المنحدر 30٪
خطوة عمودية ~ 1 م
عبور خندق ~ 2.7 م



دبابة القتال الرئيسية
Type-90
Main Battle Tank
Type 9
0


الخلفية التاريخية
اكتمل صنع أولى النماذج الأولية في أواسط الثمانينيات، وأُطلق عليها في بادئ الأمر الدبابة TK-X.
كانت وكالة الدفاع اليابانية في حاجة إلى دبابة قتال رئيسية حديثة تحمل أفضل تقنيات العصر، للوفاء بمتطلبات الجيش اليابان. وأوكلت المهمة إلى
عدة شركات، ولكن الشركة الرئيسية المتعاقدة Mitsubishi Heavy Industries، كانت هي المسؤولة عن تسليم الإنتاج النهائي
للدبابة، وإجراء الاختبارات الفنية والميدانية.
كما كانت شركة Japan Stell Works، مسؤولة عن التسليح، وبصفة خاصة إنتاج المدفع عيار 120 مم ذي الماسورة الملساء، وهو مدفع
ألماني، تنتجه شركة رينمتال Rheinmetall، ويُصنع في اليابان بموجب ترخيص خاص.
أما أجهزة قيادة النيران، فهي من تصميم شركة Mitsubishi Electric، خاصة نظام الحاسب الخاص بالتحكم بإطلاق النار.
واكتمل إنتاج الدفعة الأولى، وسُلمت للجيش الياباني، عام 1992، تحت اسم دبابة القتال الرئيسية Type 90.
إن النجاح الذي حققته هذه الدبابة، شجع الجيش الياباني إلى التعاقد مع الشركة الرئيسية لإنتاج عربة نجدة مدرعة، اعتمد في تصميمها على دبابة
القتال الرئيسية Type 90، لكنها مزودة بمنشأ فوقي جديد، مع رافعة في يمين المقدمة، وشفرة (سلاح) جرافة موازن في مقدمة البدن، مع رافعة
تعمل هيدروليكياً.
وكذلك إنتاج عربة مدرعة لإنشاء الكباري السريعة، ومد وإطلاق الجسور، اعتُمد في تصميمها، أيضاً، على دبابة القتال الرئيسية Type 90، وهي
مزودة بجسر مقصي.


وكانت حجة الجيش الياباني في هذه التعاقدات، تقليل نفقات تصميم أسلحة جديدة، والاستفادة من تصميمات سابقة، وتوحيد خطوط التأمين الفني
والإصلاح، وتقليل فترات التدريب، لتماثل المركبات الثلاث من حيث الاستخدام والصيانة والإصلاح تقريباً.
جُهزت هذه الدبابة بحيث تكون مقصورة السائق في المقدمة، والبرج في الوسط، ووحدة تحويل القدرة في الخلف. ويجلس القائد في يمين البرج،
ويجلس الرامي في يساره، ولا يوجد ملقم، فالمدفع الأملس التجويف عيار 120 مم مزود بنظام آلي للتعمير، ويمكنه إطلاق قذائف مضادة للدبابات
شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)، ومتعددة الأغراض، وصليات من قذائف خارقة للدروع (ثابتة الزعانف) ونابذة للفعل، مع ظروف خرطوش شبه
قابل للاحتراق.
ويُتيح نظام الحاسب الآلي التحكم بإطلاق النار للقائد أو الرامي بالتصويب واستخدام المدفع الرئيسي، سواء كانت الدبابة متوقفة أو في حالة حركة،
مع فرص عالية للإصابة من الرمية الأولى. ويرجع ذلك إلى أن الدبابة مجهزة بآلية اتزان للماسورة من شأنها المحافظة على زاوية الارتفاع للمدفع،
بغض النظر عن تضاريس الأرض.
ويوجد بها كذلك مدفع رشاش عيار 7.62 مم، متحد المحور مع المدفع الرئيسي. كما جُهزت أيضاً بمدفع رشاش يؤمن الدفاع ضد الطائرات، فضلاً
عن نظام لإطلاق الصواريخ مبرمج بمصوب ليزري. إضافة إلى نظام حماية ضد أسلحة التدمير الشامل، وجهاز قياس حراري.
تتميز الدبابة Type 90 بإمكانية ارتفاع وانخفاض بعض الأجزاء فيها عن سطح الأرض، بما يؤمن إمكانيات عالية الدقة للتصويب على الهدف.


1. المواصفات الأساسية المميزة للدبابة
آلية تعليق لديها إمكانية تعديل ارتفاع الدبابة بما يتلاءم مع تضاريس الأرض، ورفع أو خفض مقدمة أو مؤخرة الدبابة، أو إمالتها جانبياً
وفي كل جانب ست عجلات سير، وعجلة دفع مسننة لنقل الحركة في المؤخرة، وعجلة وسيطة لعكس اتجاه الحركة في المقدمة، ودحاريج لإرجاع
الجنزير والمحافظة على اتزانه. والجزء العلوي لآلية التعليق مغطى بحاشية درعية.
والمقدمة مزودة بتدريع أمامي أفقي تقريباً، مع إمكانية تركيب نصل جرافة في مقدمة البدن.
وسطح البدن أفقي مرتفع قليلاً في المؤخرة فوق المحرك، ومؤخرة البدن رأسية مع فتحات تهوية أفقية.
وللبرج جوانب ومؤخرة رأسيان، مع حافة مشطوفة مميزة بين مقدمة البرج والجانبين. وقبة القائد في يسار السقف، وبها مدفع رئيسي مزود بكُم
حراري وجهاز استخلاص الدخان غير متحد مع محور الماسورة.


2. بلد المنشأ: اليابان.

3. الاستخدام: دبابة قتال رئيسية ـ جرافة.

4. المستخدمون: الجيش الياباني.

5. النماذج المنتجة

. دبابة قتال رئيسية Type 90.

. عربة نجدة مدرعة Type 90.

. عربة مدرعة لإطلاق الجسور Type 90.





1. المواصفات العامة

الطاقم: ثلاثة أفراد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزن الدبابة القتالي: 50 طناً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأبعاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الطول حتى فوهة المدفع:9.755 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) طول البدن: 7.5 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3) العرض: 3.43 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4) الارتفاع حتى سطح البرج: 2.34 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5) الارتفاع عن الأرض: 0.45 م. (متغير).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

. القدرات والإمكانيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) السرعة القصوى على الطرق: إلى الأمام : 70 كم/ ساعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلى الخلف: 42 كم/ ساعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) المدى الأقصى على الطرق: 400 كم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3) سعة الوقود :1100 لتر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4) الانحدار 60%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5) الميل الجانبي: 30%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(6) عمق غوص الماء: 2 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(7) اجتياز العوائق الرأسية: 1 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(8) اجتياز الخنادق: 2.7 م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(9) القدرة النوعية: 30 حصان/ طن.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(10) الضغط على الارض: 0.89 كجم/ سم2
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



. التسليح الرئيسي

(1) النوع والعيار: مدفع عيار 120 مم بريطاني، من نوع Rheinmetall (صُنع في اليابان).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) نوع الماسورة: ملساء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3) زاوية الارتفاع: +20 درجة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(4) زاوية الانخفاض: -10 درجة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(5) أقصى زاوية دوران: 360 درجة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(6) شدة الذخيرة: 64 قذيفة، عيار 120 مم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(7) نوع الذخيرة

قذائف شديدة الانفجار (ثابتة الزعانف)، متعددة الأغراض.

صليات من قذائف خطاطة خارقة للدروع.

ظروف خرطوش قابلة للاحتراق.

. نظام التعمير: آلي.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. تسليح ثانوي

(1) مدفع رشاش خفيف (متحد المحور): عيار 7.62 مم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) مدفع رشاش ثقيل (مضاد للطائرات): عيار 12.7 مم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(3) شدة الذخيرة:

· 660 طلقة عيار 12.7 مم.

· 4500 طلقة، عيار 7.62 مم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. تسليح إضافي:

ستة قواذف قنابل دخان، ثلاثة في كل جانب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
. قيادة النيران

(1) جهاز تصويب ليزري.

(2) نظام إطلاق صواريخ مبرمج.

(3) حاسب آلي للتحكم بإطلاق النار.

(4) مقدر مسافة ليزري.

(5) أجهزة رؤية ليلية، تعمل بالأشعة تحت الحمراء.l]
(6) بيروسكوب للقائد.

المصادر والمراجع
http://www.military-today.com
http://www.militaryfactory.com
http://en.wikipedia.org
http://www.army-guide.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: رد: اسلحة الامبراطورية اليابانية   الأحد نوفمبر 17, 2013 11:44 pm


m/,5 m/,5 m/,5 m/,5 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسلحة الامبراطورية اليابانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية Military Forums :: المواضيع العسكرية العامة-