منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 الدبابة الروسية T72

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 11:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[size=18]


وT-72 هو السوفياتي الجيل الثاني من دبابات القتال الرئيسية التي دخلت الانتاج في عام 1970. تم تطويره مباشرة من Obyekt-172، وأسهم ميزات بالتوازي مع T-64A . [4] وT-72 كان واحدا من الدبابات الثانية بعد الحرب العالمية معظم إنتاجها على نطاق واسع، والثانية فقط ل T-54/55 الأسرة ، وكما تم تطويرها التصميم الأساسي باعتباره T-90 .

الأصل
في حين أن T-64 وربما كان الأكثر تقدما في العالم تصميم دبابة قتال عندما قدم، وكان مكلفا جدا لتجهيز جميع الجيوش خزان السوفياتي، ناهيك عن حلف وارسو (WARPAC) حلفاء. ولذلك فقد أمرت تطور مواز من ما يسمى ب "نموذج تعبئة"، في حين T-64 تطوير وإنتاج واصل.

كائن 172 في متحف دبابات كوبينكا
وقد تم تطوير "اقتصاد" خزان مع التصميم القديم V-46 المحرك من عام 1967 في Uralvagonzavod المصنع الذي يقع في نيجني تاجيل . كبير المهندسين ليونيد Kartsev خلق "كائن 172"، والتصميم الأولي، ولكن تم صقل النموذج، ووضع علامة "كائن 172M"، والانتهاء من فاليري Venediktov. التجارب الميدانية استمرت 1971-1973 وبناء على موافقة مصنع صهريج تشيليابينسك توقف فورا T-55 و T-62 إنتاج إلى إعادة تنظيم لT-72 دبابة جديدة.
ومن المعروف على الأقل بعض الوثائق التقنية على T-72 قد تم تمريرها إلى وكالة المخابرات المركزية من قبل البولندي العقيد ريزارد Kuklinski بين عامي 1971 و 1982.



تاريخ الإنتاج

وT-72 دبابة كانت الأكثر شيوعا التي يستخدمها حلف وارسو من 1970s إلى انهيار الاتحاد السوفياتي. تم تصديره أيضا إلى بلدان أخرى، وكذلك، مثل فنلندا ، الهند ، إيران ، العراق ، سوريا و يوغوسلافيا ، وكذلك يتم نسخها في مكان آخر، مع وبدون تراخيص على حد سواء.
وأدلى الإصدارات المرخصة من T-72 في بولندا وتشيكوسلوفاكيا، بالنسبة للمستهلكين WARPAC. وكان لهذه الدبابات ذات نوعية أفضل وأكثر اتساقا من جعل ولكن مع درع أدنى، تفتقر إلى الراتنج جزءا لا يتجزأ من طبقة السيراميك داخل الجبهة وبرج عازلة الدروع ، استبدال جميع الصلب. كان البولندية من صنع الدبابات T-72G أيضا أرق الدروع مقارنة لمعيار الجيش السوفياتي (410 مم للبرج). قبل عام 1990، وخفضت سوفيتية الصنع الإصدارات تصدير T-72 وبالمثل بالنسبة للعملاء غير WARPAC (ومعظمهم من الدول العربية). العديد من الأجزاء والأدوات ليست قابلة للتبديل بين، الإصدارات البولندية والتشيكية الروسية، التي تسببت في مشاكل لوجستية.

وضعت يوغوسلافيا T-72 في أكثر تقدما M-84 ، وتباع المئات منهم في جميع أنحاء العالم خلال 1980s. ودعا العراقيين هم T-72 نسخ من " أسد بابل "(أسد بابل). تم تجميع هذه الدبابات العراقية من "قطع الغيار" تباع لهم من قبل روسيا كوسيلة لتجنب الحظر الأسلحة التي فرضتها الأمم المتحدة. وتشمل المشتقات أكثر حداثة البولندي PT-91 Twardy والروسية T-90. العديد من البلدان، بما في ذلك روسيا وأوكرانيا، وأيضا تقديم حزم التحديث لكبار السن T-72S.
وكانت الإصدارات المختلفة من T-72 في الإنتاج على مدى عقود، والمواصفات لدرع لها قد تغيرت إلى حد كبير. ان دبابات T-72 الأصلي متجانسة دروع الصلب الزهر دمج دروع متباعدة التكنولوجيا ومحمية بشكل جيد ومعتدل وفقا لمعايير 1970s في وقت مبكر. في عام 1979، بدأ السوفييت بناء T-72 مع تعديل درع مركب مماثل لدرع مركب T-64، في الجزء الأمامي من البرج والجزء الأمامي من جسم السفينة. تم تركيب في أواخر 1980s، وT-72 دبابة في المخزون السوفياتي (وكثير من هؤلاء في أماكن أخرى من العالم أيضا) مع دروع على رد الفعل البلاط.

يبدو جهاز ضبط الليزر في T-72 دبابة منذ عام 1978، وتم تجهيز الأمثلة السابقة مع جهاز ضبط البصرية المنظر، والتي لا يمكن استخدامها لمسافات تحت 1،000 متر (1،100 يارد). بعض الإصدارات تصدير T-72 كانت تفتقر إلى RANGEFINDER الليزر حتى عام 1985 أو فقط السرب وقائد فصيلة دبابات (الإصدار K) تسلمها. بعد عام 1985، وجاءت كلها مصنوعة حديثا T-72S مع دروع على رد الفعل وفقا لمعايير، وأكثر قوة 840 حصانا (630 كيلوواط) V-84 محرك وترقية تصميم المدفع الرئيسي، والتي يمكن اطلاق النار تسترشد صواريخ مضادة للدبابات من برميل. مع هذه التطورات T-72 أصبحت في نهاية المطاف تقريبا قوية مثل أكثر تكلفة T-80 دبابة، ولكن قلة من هذه المتغيرات في وقت متأخر وصلت إلى حلفاء WARPAC المريض اقتصاديا والعملاء الأجانب قبل الكتلة السوفيتية انهارت في عام 1990.

منذ عام 2000، وقد عرضت المركبات التصدير مع التصوير الحراري للرؤية الليلية والعتاد من صنع فرنسي، وكذلك (على الرغم من أنها قد تكون أكثر عرضة أنهم قد ببساطة استخدام نظام 'بوران كاترين' المصنعة محليا، الذي يشتمل على تصوير الحراري الفرنسية). اليورانيوم المنضب ذخيرة خارقة للدروع لقد تم تصنيعها في بندقية 125 ملم (4.9 في) روسيا في شكل قذيفة BM-32 منذ حوالي عام 1978، على الرغم لم يتم نشرها، وأقل اختراق من في وقت لاحق التنغستن BM- (42) وأحدث BM-42M.



نماذج
المقال الرئيسي: مشغلي T-72 والمتغيرات
نماذج رئيسية من T-72، التي بنيت في الاتحاد السوفيتي وروسيا. وأضاف K الدبابات الأمر لتعيين من أجل komandirskiy، 'الأمر'، على سبيل المثال T-72K هي النسخة قيادة الأساسية T-72. الإصدارات مع دروع على رد الفعل قد أضافت V، لvzryvnoy، 'المتفجرة'.
T-72 الاورال (1973)
النسخة الأصلية، مسلحة مع 125 مم أملس بندقية دبابات والبصرية RANGEFINDER صدفة .

T-72A (1979) [5]
وأضاف الليزر RANGEFINDER والإلكترونية السيطرة على الحرائق ، أمام برج وأعلى تتعزز بشكل كبير مع درع مركب (الملقب دوللي بارتون من قبل المخابرات الأمريكية)، أحكام لتركيب دروع على رد الفعل وقاذفات قنابل الدخان، زعنفة درع جبل على واقيات الطين الجبهة، تغييرات داخلية.

T-72 SIM1
زيادة تنفيذ K-1 رد الفعل وK-5 درع السلبي. جديد FALCON القيادة ونظام التحكم، نظام تحديد المواقع والملاحة والبولندية SKO-1T DRAWA-T مع نظام التحكم في إطلاق النار تصوير الحراري والليزر RANGEFINDER (من PT-91 Twardy ). [9] كما أن لديها نظام التعرف على صديق أو اللدود.

T-72M
تصدير " القرد نموذج "الإصدار، على غرار T-72A ولكن تفتقر درع مركب ومع منظومات الأسلحة تقليله. بنيت أيضا في بولندا والسابقين تشيكوسلوفاكيا
T-72B (1985)]
بندقية جديدة الرئيسي، استقرار، مشاهد، والسيطرة على الحرائق، قادرة على اطلاق 9M119 Svir الصواريخ الموجهة، والدروع الإضافية بما في ذلك 20 ملم (0.8 في) من تصميماتها الدروع في الجزء الأمامي من بدن السفينة، وتحسين 840 حصان (630 كيلوواط) المحرك.

T-90 (1995)
تحديث T-72، وتتضمن الخصائص التقنية لكل من أثقل وأكثر تعقيدا T-80. [7] في الأصل قد يسمى T-72BU. [11]
وقد تم تطوير تصميم T-72 الى مزيد من النماذج الجديدة التالية: أسد بابل دبابة (العراق)، M-84 (يوغوسلافيا)، M-95 Degman (كرواتيا)، M-2001 (صربيا)، PT-91 Twardy ( بولندا)، T-90 (روسيا)، تانك EX (الهند)، [12] و TR-125 (رومانيا).



المشغلين والمتغيرات
المقال الرئيسي: مشغلي T-72 والمتغيرات
وقد استخدم بدن T-72 كأساس لتصاميم السيارات الثقيلة الأخرى، بما في ذلك ما يلي:

BMPT - قافلة الثقيلة وثيقة مركبة دعم دبابات.

TOS-1 - الحرارية قاذفة صواريخ .، مع قاذفة 30 أنبوب في مكان من البرج
BREM-1 (Bronirovannaya Remonto-Evakuatsionnaya Mashina) - مركبة مصفحة الانتعاش . مع رافعة 12 طن، 25 طن ونش، شفرة البلدوزر، معدات القطر، وأدوات [8]
معدل وفيات الرضع-2 (Inzhenernaya Mashina Razgrashdeniya) - هندسة مركبات القتال مع رافعة تصغير 11 طنا وكماشة، شكلي شفرة البلدوزر / المحراث، و إزالة الألغام نظام.

MTU-72 (Tankovyy Mostoukladchik) - طبقة جسر مصفحة .، وقادرة على إرساء 50 ر (55 طن قصير) جسر القدرة الذي يمتد 18 مترا (59 قدم) في ثلاث دقائق








أسهم T-72 العديد من الميزات التصميم مع التصاميم الأخرى خزان المنشأ السوفياتي. وينظر بعض من هذه العيوب كما في مقارنة مباشرة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي الدبابات، ولكن معظمها نتاج الطريقة التي تصور هذه الدبابات لاستخدامها، استنادا إلى الخبرات السوفيات عملي في الحرب العالمية الثانية. على الرغم من أنه يعتمد بدرجة أقل على الكهرباء من بعض دبابات القتال الرئيسية الغربية، فإنه مع ذلك لا تزال بحاجة إلى الطاقة الكهربائية لتشغيل والحركة.

الوزن
وT-72 هي خفيفة الوزن للغاية، في واحد وأربعين طنا، وصغيرة جدا مقارنة مع دبابات القتال الرئيسية الغربية. تم تصميم بعض الطرق والجسور في البلدان حلف وارسو السابق مثل T-72S التي يمكن السفر على طول في تشكيل، ولكن الدبابات منظمة حلف شمال الأطلسي لا يمكن أن تمر على الإطلاق، أو واحد من جانب واحد فقط، وتخفيض كبير قدرتهم على التنقل. وT-72 الأساسية هي أضعفت نسبيا، مع 780 حصانا (580 كيلوواط) السوبر النسخة من الأساسي 500 حصان (370 كيلوواط) V-12 محرك ديزل كتلة مصممة أصلا لل حرب العالمية الثانية في عهد T-34 . المسارات تشغيلها على عجلات الطريق ذات القطر الكبير، والذي يسمح لسهولة تحديد من T-72 وأحفاد (الأسرة T-64/80 لديه عجلات الطريق صغيرة نسبيا).

تم تصميم T-72 لعبور الأنهار يصل إلى 5 أمتار (16.4 قدم) المغمورة العميقة باستخدام القطر الصغير غص تجميعها في الموقع. ويتم تزويد الطاقم بشكل فردي مع بسيطة rebreather جهاز حزمة الصدر لحالات الطوارئ. إذا كان المحرك يتوقف تحت الماء، ويجب إعادة تشغيله في غضون ست ثوان، أو يصبح أغرقت T-72 في مقصورة المحرك بسبب فقدان الضغط. ويعتبر الإجراء الغوص خطير ولكن من المهم للحفاظ على التنقل التشغيلية.



الحماية النووية والبيولوجية والكيميائية
وT-72 لديه، (البيولوجية، والكيميائية النووي الشامل NBC ) نظام الحماية. واصطف داخل كل من هال وبرج مع النسيج الاصطناعية المصنوعة من البورون مجمع، تهدف إلى الحد من الإشعاع اختراق من القنبلة النيوترونية الانفجارات.
ويتم تزويد الطاقم الهواء النقي عبر نظام واسع النطاق فلتر الهواء. A طفيف الإفراط في الضغط يمنع دخول من التلوث عن طريق المحامل والمفاصل. استخدام نوع الملقم الآلي للمدفع الرئيسي يسمح لأكثر كفاءة أجبرت إزالة الدخان مقارنة مع مدافع الدبابات التقليدية تحميلها يدويا ("خنزير لودر")، لذلك العزلة بي سي للمقصورة القتال يمكن، من الناحية النظرية، أن يستمر إلى أجل غير مسمى. T-72S تصديرها لم يكن لديك بطانة الداخلية التي هو المعيار على الروسية T-72S، الذي يتكون من طبقة من المواد الاصطناعية، المحتوية على الرصاص، الذي يوفر قدرا من الحماية ضد آثار الإشعاع النيوتروني والبقول الكهرومغناطيسي.



الداخلية
مثل جميع الدبابات السوفيتية القديمة والمتداولة، تصميم T-72 قبالة المساحة الداخلية في مقابل صورة ظلية صغيرة جدا وكفاءة استخدام الدروع، وإلى حد استبدال أفراد طاقمها الرابع مع لودر الميكانيكية. تصميم T-72 الأساسية لديه viewports بيريسكوب صغيرة للغاية، حتى بمعايير مقيدة من الدبابات وحقل رؤية السائق هو انخفاض ملحوظ عندما يتم إغلاق فتحة له. نظام التوجيه هو تخطيط ثنائي الحارث التقليدية بدلا من عجلة القيادة أو نير التوجيه المشتركة في الدبابات الغربية الحديثة. هذه مجموعة المتابعة يتطلب استخدام شبه دائم من كلتا يديه، مما يعقد فرص العمل من سبع سرعات علبة التروس اليدوية .
هناك نطاق واسع الباردة أسطورة عصر الحرب، أن الدبابات السوفيتية T-72 وغيرها هي مكتظة لدرجة أن الداخلية الصغيرة يطالب استخدام أفراد الطاقم أقصر، مع أقصى ارتفاع الغروب في 1.6 متر (5 أقدام و 3 بوصات) في الاتحاد السوفيتي الجيش. وفقا للوائح الرسمية، ومع ذلك، فإن الرقم الفعلي هو 1.75 متر (5 أقدام و 9 إنشات)



درع

وتم تعزيز الحماية درع من T-72 مع كل جيل لاحق. ويتكون برج T-72 الأصلي من درع الزهر التقليدية. ويعتقد أن أقصى سمك هو 280 ملم (11 عام)، والأنف هو حوالي 80 ملم (3.1 في) والمنحدر من الدروع مغلفة الجديد هو 200 ملم (7.9 في) سميكة، والتي عندما يميل يعطي حوالي 500-600 ملم (20-24 في) سماكة على طول خط الأفق. نموذج أواخر ميزة T-72S درع مركب الحماية.
ظهرت T-72A وهو برج جديد مع سمكا لكن عمودي تقريبا درع أمامي. بسبب مظهره، كان يلقب بصورة غير رسمية " دوللي بارتون "درع من قبل الجيش الأمريكي.  وشملت يلقي الصلب برج تجويف مليئة kvartz أو الرمل.
ظهرت (الإصدار تصدير السوفياتي T-72A) T-72M حماية الدروع مختلفة بالمقارنة مع T-72A: كان لديها إدراج مركب مختلفة في تجويف برج الذي منحها حماية أقل ضد الحرارة وخارقة للدروع (ا ف ب) الذخائر. ظهرت حديثة T-72M1 و16 ملم إضافية (0.63 في) من المدرعات على لوحة عازلة ، والتي أنتجت بزيادة قدرها 32 ملم (1.3 في) أفقيا ضد كل من الحرارة وAP. وظهر أيضا على درع مركب أحدث في برج مع وكيل حشو pelletised.

ظهرت العديد من T-72 نماذج دروع على رد الفعل المتفجرة (ERA)، مما أدى إلى زيادة الحماية في المقام الأول ضد نوع الأسلحة HEAT. ظهرت بعض في وقت متأخر من طراز T-72 دبابة ERA الثقيلة للمساعدة في هزيمة الحرارية الحديثة والتي AP ضد أنهم كانوا يتمتعون بالحماية الكافية.
نموذج T-72S في وقت متأخر، مثل T-72B، وظهرت تحسين الدروع برج، وانتفاخ واضح البرج الأمامي الملقب ب "سوبر دوللي بارتون "درع من قبل الاستخبارات الغربية. [17] وكان درع برج من T-72B سمكا والأكثر فعالية لجميع الدبابات السوفيتية، بل كان حتى أكثر سمكا من الدرع الأمامي من T-80B [17] استخدام T-72B جديدة "تعكس لوحة درع" (bronya sotrazhayushchimi listami)، الذي تجويف أمامي من امتلأت برج الزهر مع صفح من بالتناوب الصلب وغير المعدنية (المطاط) طبقات. [18] تم تجهيز عازلة أيضا مع 20 ملم (0.8 في) من تصميماتها دروع. ظهرت إصدارات إنتاج متأخرة من T-72B/B1 والمتغيرات T-72A أيضا طبقة المضادة للإشعاع على سطح البدن.
لم نموذج T-72S في وقت مبكر لا ميزة الجانب التنانير، وبدلا من نموذج القاعدة الأصلي واردة الخيشومية أو لوحات دروع من نوع الزعنفة على جانبي الجزء الأمامي من جسم السفينة. عندما قدم T-72A في عام 1979، وكان النموذج الأول لعرض الجانب التنانير البلاستيكية التي تغطي الجزء العلوي من التعليق، مع لوحات منفصلة حماية الجانب من العديلات الوقود وتستيف.

عدد يوليو من عام 1997 المجلة الدولية الدفاع جين وأكد أنه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وكان محللون أمريكيون والألمانية فرصة لدراسة سوفيتية الصنع T-72 دبابة مجهزة إتصل بنا-5 ERA، وأنها أثبتت اختراقها الى الولايات المتحدة الحديثة و قذائف دبابات الألمانية؛ أثار هذا تطور أكثر حداثة ذخيرة دبابات الغربية، مثل M829A2 و M829A3 . استجاب المصممين دبابة الروسية مع أحدث أنواع دروع على رد الفعل، بما في ذلك Relikt وفندق Kaktus.





مستوى الحماية يقدر
ويبين الجدول التالي مستوى الحماية التقديرية من النماذج T-72 في مختلف المدرفلة متجانسة دروع المعادلة. أي درع مركب من البرج من العروض T-72B كما الكثير من الحماية ضد جولة APFSDS باعتباره 520 ملليمتر (20 بوصة) طبقة الصلب الدروع السميكة.



بندقية
وقد تم تجهيز T-72 مع 125 ملم (4.9 في) 2A46 سلسلة المدفع الرئيسي، من عيار أكبر بكثير من المعيار 105 ملم (4.1 في) بندقية وجدت في الغربية المعاصرة MBTS ، ولا تزال أكبر قليلا من 120 mm/L44 جدت في كثير من MBTS الغربية الحديثة. ومع ذلك، اختراق المدرعات ليست كبيرة كما. كما هي الحال في الدبابات السوفيتية، وبندقية قادرة على اطلاق صواريخ موجهة مضادة للدبابات، وكذلك معيار ذخيرة المدفع الرئيسي، بما في ذلك الحرارة و APFSDS جولات.

المدفع الرئيسي من T-72 لديه خطأ متوسط ​​1 م (39.4 في) في مجموعة من 1،800 متر (1،968.5 يارد). في أقصى مسافة اطلاق النار هو 9،100 متر (9،951.9 يارد)، وذلك بسبب الارتفاع إيجابية محدودة. الحد من الحرائق الرامية هو 4،000 متر (4،374.5 يارد) (مع بندقية إطلاق الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات ، والتي نادرا ما يستخدم خارج الاتحاد السوفياتي السابق). تم تجهيز المدفع الرئيسي للT-72 مع عامل ضغط لا يتجزأ الاحتياطي طبل، الذي يساعد في إخلاء دخان السريع من الجوف بعد إطلاق النار. ويتم اعتماد 125 ملليمتر برميل بندقية قوية بما يكفي لذاكرة الوصول العشوائي للدبابات من خلال أربعين سنتيمترا من جدار من الطوب الحديد المقوى، على الرغم من ذلك سوف يؤثر سلبا على دقة بندقية عندما أطلقت في وقت لاحق. الشائعات في الجيوش حلف شمال الاطلسي في أواخر الحرب الباردة ادعى أن الارتداد ضخمة هائلة من 125 ملم مدفع يمكن أن تلحق الضرر نقل حركة ميكانيكية تماما من T-72. قائد دبابة كان أشيع أن تأمر باطلاق بتكرار قيادته، وعندما T-72 هو على هذه الخطوة: "النار النار!" الهتاف الأول من المفترض أن يسمح للسائق لفك الارتباط بين تلك القابض لمنع تدمير انتقال عندما أطلقت مدفعي المدفع على الترتيب الثاني. في الواقع، هذا التكتيك لا تزال شائعة يحسن بشكل جوهري اطلاق دقة للدبابات وليس لديها ما تفعله مع الضرر نكص أو الميكانيكية إلى أي شيء.

الغالبية العظمى من T-72S لم يكن لديك FLIR التصوير الحراري مشاهد، على الرغم من كل T-72S (حتى تلك المصدرة إلى العالم الثالث ) تملك الخاصية (وأدنى) 'لونا' IR إضاءة. مشاهد التصوير الحراري هي مكلفة للغاية، ونظام FLIR الروسي الجديد، تم إدخال 'بوران كاترين الحرارية التصوير جناح' إلا مؤخرا على الدبابة T-80UM. T-72S معظم جدت خارج الاتحاد السوفياتي السابق لم يكن لديك جهاز ضبط الليزر . T-72 بنيت للتصدير لديها نظام مراقبة الحرائق تقليله.





الملقم الآلي
لا يستند تصميم الملقم الآلي للT-72 على الملقم الآلي أسرع، ولكن أكثر تعقيدا في سلسلة T-64 دبابة المحلية ذات الاستخدام فقط الاتحاد السوفييتي (في T-72 هو أفقيا لصناعة السيارات في بنك الاحتياطي الفيدرالي، يستخدم T-64 في المحركات العمودي). الملقم الآلي يجب كرنك بندقية حتى ثلاث درجات فوق أفقي من أجل خفض نهاية المؤخرة من بندقية وضمها إلى وعاء جديد. بينما autoloading، ومدفعي لا تزال تهدف لأن لديه رؤية مستقلة عموديا. مع RANGEFINDER ليزر وجهاز كمبيوتر البالستية، وتهدف النهائية يأخذ على الأقل آخر 3-5 ثواني، ولكن عبر خط انابيب تهدف إلى الخطوات الأخيرة من صناعة السيارات في التحميل حتى تشرع في وقت واحد. ونقلت ومتوسط ​​معدل إطلاق النار لهذا النوع من دائري التلقائي Loader ليكون 8 طلقة في الدقيقة الواحدة. استخدام الملقم الآلي يسمح بالقضاء على محمل طاقمه إضافية، وخفض حجم الخزان.





خدمة
وT-72 لم تستعمل قط في حرب أفغانستان. الجيش السوفيتي 40 التي تم نشرها هناك كان فقط T-55 و T-62 دبابة.
الاتحاد الروسي لديها أكثر من 5،000 دبابة T-72 في الاستخدام، بما في ذلك حوالي 2،000 في الخدمة الفعلية و 3،000 في الاحتياطيات. وT-72 وقد تم استخدامها من قبل الجيش الروسي في القتال خلال حرب الشيشان والحرب الروسية الجورجية. وT-72 وقد تم استخدامها من قبل أكثر من 40 بلدا في جميع أنحاء العالم.
في حرب لبنان عام 1982، T-72S والسورية T-55S M60A1 الإسرائيلي وتصدت لها و ميركافا الدبابات في جنوب لبنان. [21] وبعد الحرب، ودعا الرئيس السوري حافظ الأسد "أفضل دبابة T-72 في العالم "[ بحاجة لمصدر ] وتزعم مصادر السوري والروسي أن T-72 حققت نجاحا ضد آخر ميركافا أنا الدبابات الإسرائيلية والتي فقدت T-72S لا.  يدعي آخرون أن دبابتين لم يلتق قط في القتال وأن 12 ض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 11:11 am


المصدر  Wikipediaبالنكليزي

عندما اضع المصدر يقول

هذا المنتدى محمي ضد الإشهار التعسفي. لا يُسمح للأعضاء الجدد بوضع روابط خارجية أو ايميلات في مساهماتهم خلال الأسبوع الأول من التسجيل. للمزيد من المعلومات, الإتصال بالمدير.


تحياتي ارجوا تفهم الامر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 12:04 pm

هذا المنتدى محمي ضد الإشهار التعسفي. لا يُسمح للأعضاء الجدد بوضع روابط خارجية أو ايميلات في مساهماتهم خلال الأسبوع الأول من التسجيل. للمزيد من المعلومات, الإتصال بالمدير.


تحياتي ارجوا تفهم الامر


تم التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المشير
المشير


الموقع : دول اخــرى
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 818
التقييم : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2013
الهواية : الكتابة
الطائرة : جي 10
الدبابة : تي 80
السلاح : اي كي 103


مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 12:09 pm

مشكور ابن عمي على الموضوع الرائع:m2: 

تقبل تقييمي+
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 12:09 pm

المصدر
https://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=6&cad=rja&ved=0CEwQ7gEwBQ&url=http%3A%2F%2Ftranslate.google.iq%2Ftranslate%3Fhl%3Dar%26sl%3Den%26u%3Dhttp%3A%2F%2Fen.wikipedia.org%2Fwiki%2FT-72%26prev%3D%2Fsearch%253Fq%253DT72%2526biw%253D1024%2526bih%253D616&ei=kvXPUarPOsrptQaksoHgBQ&usg=AFQjCNGI5iYifSqF7fQ56CYtNYde1vOXBA&sig2=Q677goMY1BEGKE9lYgrMQA&bvm=bv.48572450,d.Yms
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: الدبابة الروسية T72   الأحد يونيو 30, 2013 12:10 pm

فلانكر كتب:
مشكور ابن عمي على الموضوع  الرائع:m2: 

تقبل تقييمي+

شكرا على المرور والتقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدبابة الروسية T72
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية Military Forums :: القوات البرية Land Forces-