منتدى المواجهة العسكري military conflict forum
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتدى المواجهة العسكري

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص ولتحرير ابداعاتك ولشارك ارائك معنا, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

منتدى المواجهة العسكري military conflict forum


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلالتسجيل في المنتدىقوانين المنتدىدخول

almajd-dz

شاطر | 
 

 كتاب مبادئ التموية خاص لمنتدى التسليح للجيش الشرقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

مارئيكم بالموضوع
1- ممتاز
80%
 80% [ 4 ]
2-جيد جدا
20%
 20% [ 1 ]
3-جيد
0%
 0% [ 0 ]
4-سيئ
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 5
 

كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: كتاب مبادئ التموية خاص لمنتدى التسليح للجيش الشرقي   الخميس يوليو 25, 2013 4:45 am

ا

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم اخواني



كتاب مبادئ التموية 


للدكور مازن عبد الحميد كاظم


المقدم: حازم عبد الله شاهين


الفصل الاول : المقدمة : ص 7


الة هو تنكير الظاهرة لاخفاء حقيقة واصله ماه  "ماه" هو الماء . ذلك السائل الذي يكون اكثر نسبة من الموجودات واصله موه . عندما نقول ماه الشيء بالشيء نعني بذلك خلطة به ، وموه الشيء بما الذهب اي طلاه به . اما ان قلنا موه عليه الامر فنقصد بذلك زوره عليه او بلغة خلاف ماهو .


لمعرفة الموقع الذي يحتله التمويه . من العمليات المعددة التي ينبغي تفصيلها . نبدء بالستطلاع فالستطلاع هو البحث و الستقصاء عن المعلومات بواسطة الحواس البشرية ( كالبصر و السمع والشم ) او بواسطة الاجهزة والمستشعرات الصناعية ويكون هذا البحث في الفضاء او في الجو على الارض او الماء او تحتها ويشمل الافراد و الجماعات والاجهزة و المباني و الاسلحة . اما اعاقة الاستطلاع ، فهي الخطوات الفعالة او الاعتراضية التي تتخذ لمقاومة الاستطلاع . و الاستطلاع واعاقة عمليات فطرية قبل ان تكون عمليات غلمية معقدة تتخذها الدول والجيوش . فعرب الصحراء . كما هو معروف يتميزون بقوة الملاحضة واستنتاج الاشياء من ائارها . يروى انه كان لنزار بن معد اربعة اولاد . مضر وربيعة واياد و انمار وقد خرج هولاء الاخوة مسافرين فبينما هم يسيرون راى مضر عشبا قد رعي فقال لاخوته : البعير الذي رعى هذا العشب اعور . وقد استدل على ذلك بملاحضة ان البعير الذي رعاه كان رعى هذا العشب اعور . وقد استدل على ذلك بملاحضة ان البعير الذي رعاه كان يرعى منه جانبا ويدع جانبا وقال ربيعة : وهو ازور * مستدلا على ذلك بثبوت اثر احدى خفية بينما اثر الاخرى فاسد وقال اياد وهو ابتر اي مقطوع الذنب بملاحضة اجتماء بعره ولو كان ذا ذيل لتفرق .


يتبع ان شاء الله.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: كتاب مبادئ التموية خاص لمنتدى التسليح للجيش الشرقي   الخميس يوليو 25, 2013 7:13 am

ثم قال انمار وهو شرود لانه كان يتنقل في رعيه من مكان الى اخر . واعاقة الاستطلاع كما ذكرنا تتم باتخاذ خطوات فعالة او خطوات اعتراضية . واهم الخطوات الفعالة هي المبادر بالخداع الذي غايته ايهام العدو وخداعه كي يتصرف بخطوات تضر بمصالحه . كما ان اهم الخطوات الاعتراضية هي تاءمين صعوبة اكشاف العدو للمواقع والافراد بجعل الاجسام تمتزج شكلا بما يحيط بها . ورغم ان الخداء هو غالبا ما يستعمل لاعتراض المبادرة  وان التمويه غالبا مايخصص كخطوة دفاعية الا ان المجابهات الحديثة تجعل من كل هذه الخطوات مزيجا متناسقا غايته ارباك العدو وافساد خططه وتفتيت طاقته وجعل يتصرف بما هو مضر بمصلحته .

وكل هذه صفات واساليب عمل اعتمدها الانسان ( بل وحتى المخلوقات الاخرى) ماضيا وحاضرا بطرق فطرية تلقائية حينا وبطرق متقصدة في غاية التعقيد احيانا وباشكال فردية او جماعية منظمة . كل هذه حمايه لنفسه ومصالحه منتجاوز الاخرين ثم ان هذه الاساليب لاتنحصر في مجالات المجابهة الحربية فحسب وانما تتعداها لتشمل كل جوانب الحياة كالتجارة والمال والسياسة وحتى في الرياضة.



يتبع......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar



مُساهمةموضوع: رد: كتاب مبادئ التموية خاص لمنتدى التسليح للجيش الشرقي   الإثنين أغسطس 26, 2013 11:12 am

يقال احد الحكماء كتب سنة 500قبل الميلادمايلي:

((الحرب خدعة ، فان كنا قادريين على الهجوم يتواجب ان نظهر بمظهر العاجزين عنه . وعند استعمالنا لقواتنا علينا ان نظهر خاملين فان كنا قريبين يجب ان نرى بعيدين وان كنا بعيدين علينا ان نقنع العدو باننا قريبون . صمموا الشراك لاستمالة  العدو . تظاهروا بالفوضى ثم دمروا العدو . فان كان العدو متأنيأ لا تجعلوه يستريح . وان كانت قواته متحدة فرقوها . هاجموه عندما يكون غير مستعد اظهروا في الاماكن التي لايتوقع ظهوركم فيها))

يتبع.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب مبادئ التموية خاص لمنتدى التسليح للجيش الشرقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المواجهة العسكري military conflict forum :: الاقسام العسكرية :: التاريخ والكتب العسكرية Military books & history-